مؤسسة النفط: 54.6 ترليون قدم مكعب احتياطي ليبيا من الغاز سنويًا

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الثلاثاء، عن وصول احتياطي ليبيا اليومي من الغاز والذي يبلغ 2 مليار قدم مكعب يصل سنويًا إلى 54.6 ترليون قدم مكعب.

وأشارت المؤسسة في منشور تضمن معلومات مقتضبة عن إنتاج الغاز في ليبيا إلى أن هذا الاحتياطي وضع ليبيا في المرتبة 21 عالميًا، لكنّها عادت لتشير إلى أنه «ليس باحتياطي كبير إذا علمنا أن لقطر، على سبيل المثال، احتياطي غازي يفوق ليبيا بـ24 مرة»، وفقًا لمؤسسة النفط.

وأضافت مؤسسة النفط أن أكثر من ثلثي هذه الكمية يستخدم في الاستهلاك المحلي وبعضه الآخر يحرق نتيجة وجود غازات حمضية مصاحبة تحول دون تصديره؛ لأن ذلك يتطلب استثمارات ضخمة ومعامل كبيرة.

وبشأن إيرادات الغاز لفتت المؤسسة إلى أن أسعار الغاز تعتمد على سعر برميل النفط وكم يكافئه من وحدات الاحتراق في الغاز، إذ إنه 1 برميل نفط يعادل 5800 قدم مكعب من الغاز، وهو ما يعني أن 415 مليون قدم مكعب من الغاز تعادل 71.5 ألف برميل يوميًا بدخل سنوي يقدر بـ1.3 مليار دولار.

وبلغت إيرادات قطاع الغاز في ليبيا 531 مليون يورو خلال العام الحالي 2016، من المرجح وصوله إلى ملياري يورو العام الجاري، وفقًا لتصريحات سابقة لنائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق.

المزيد من بوابة الوسط