Atwasat

التجمع السياسي لنواب مصراتة يبارك اتفاق المصالحة مع تاورغاء

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 20 يونيو 2017, 10:37 مساء
WTV_Frequency

أعلن التجمع السياسي لنواب مصراتة، مباركته التوقيع النهائي على اتفاق المصالحة مع تاورغاء بشأن عودة النازحين وتعويض المتضررين، مطالبًا المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ومصرف ليبيا المركزي بالالتزام الجاد والإيفاء بتعهداتهما بتوفير ما تتطلبه آليات تنفيذ الاتفاق.

وأمس الاثنين، صادق المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني على اتفاق المصالحة بين مصراتة وتاورغاء الموقَّع بين ممثلي الطرفين في العاصمة التونسية في 31 أغسطس 2016.

واعتبر التجمع السياسي لنواب مصراتة، في بيان أصدره اليوم الثلاثاء، تصديق المجلس الرئاسي على الاتفاق «خطوة مهمة» في طريق المصالحة الوطنية، مثنيًا على الجهود المبذولة من القائمين على الاتفاق من الطرفين للوصول إلى هذه المرحلة.

وقال التجمع في بيانه: «إن نجاح تنفيذ هذا الاتفاق يتطلب مساندة ودعم كل الخيرين» مطالبًا أهالي مصراتة وتاورغاء «بالالتفاف حول هذا الاتفاق واعتباره فرصة ثمينة لإصلاح ذات البين».

وأعرب التجمع السياسي لنواب مصراتة عن أمله في «أن يكون الاتفاق بداية حقيقية لعودة كل النازحين والمهجَّرين في كل مناطق ليبيا، ومبعثًا للتصالح والتقارب بين كل أبناء الوطني الواحد».

وأضاف البيان: «إن آليات تنفيذ هذا الاتفاق وجبر الضرر وإعادة النازحين تتطلب التزامًا جادًّا من الجهات المسؤولة، ومن هنا نضع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ومصرف ليبيا المركزي أمام مسؤولياتهم وتعهداتهم بالإسراع في تسهيل وتوفير ما تتطلبه آليات تنفيذ هذا الاتفاق دون تأخير».

وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، أكد بعد مصادقته على الاتفاق، التزام المجلس المستمر في تنسيق الترتيبات الأمنية وتهيئة المرافق الخدمية تمهيدًا لرجوع أهالي تاورغاء.

وفي 31 أغسطس 2016 وقًّع رئيسا لجنة الحوار في كل من مصراتة وتاورغاء، نيابة عن المجلس البلدي مصراتة والمجلس المحلي تاورغاء، اتفاق مصالحة برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وينص الاتفاق على التزام الطرفين بـ«العمل على وقف الحملات الإعلامية كافة التي تبث الفتنة والضغينة وتؤجج النفوس وتحض على الكراهية»، كما ينص الاتفاق على «ضرورة جبر الضرر كحق للمتضرر لتعويض ما تعرَّض له من انتهاكات»، وتشمل التعويضات المتوفين والمحتجزين والمفقودين والأضرار الصحية والمنقولات.

التجمع السياسي لنواب مصراتة يبارك اتفاق المصالحة مع تاورغاء

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عناصر القوة العسكرية المشتركة تصل بوابة رأس اجدير (صور)
عناصر القوة العسكرية المشتركة تصل بوابة رأس اجدير (صور)
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. وتطالب بالتحقيق في «تضارب مصالح»
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. ...
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام الأمنية على الحدود مع تونس
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام ...
بعد سجال الدبيبة والكبير.. «بوابة الوسط» تستكشف حقيقة تصفير الدين العام
بعد سجال الدبيبة والكبير.. «بوابة الوسط» تستكشف حقيقة تصفير الدين...
ضبط شخص يبيع أسطوانات غاز الطهي في السوق السوداء بالبيضاء
ضبط شخص يبيع أسطوانات غاز الطهي في السوق السوداء بالبيضاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم