سفير تركيا: انتهاء أزمة الكهرباء في ليبيا أغسطس المقبل

أعلن السفير التركي لدى ليبيا انتهاء العجز الذي تعانيه الشبكة العامة للكهرباء في ليبيا بشكل كامل في أغسطس المقبل، بعد إكمال أعمال بناء وتجهيز محطة الخمس المزدوجة واستعدادها للتشغيل بكامل طاقتها، وكذلك قرب الانتهاء من أعمال تنفيذ محطة أوباري البخارية وتجهيزها للدخول على الشبكة الكهربائية.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الدولة عبدالرحمن السويحلي، أمس الثلاثاء، السفير التركي لدى ليبيا أحمد دوغان في العاصمة طرابس، لبحث مستجدات الوضع السياسي الليبي والتطورات الإقليمية والدولية وانعكاساتها على الأزمة الليبية.

اقرأ أيضا: شركة «إنكا» التركية تستأتف العمل بمحطة أوباري الغازية

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الدولة، في بيان له، إن لقاء السويحلي السفير التركي بليبيا ناقش نسبة الإنجاز في مشاريع البنية التحتية وعلى رأسها محطات توليد الكهرباء التي تنفذها شركات تركية.

 ويصل إنتاج ليبيا من الكهرباء يصل إلى 4500 ميغا وات، وهو ما يغطي من 70 إلى 75% من الاستهلاك المطلوب، فيما يصل العجز لحوالي 1500 ميغاوات، وفق تصريحات سابقة لنائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق.

وفي الثامن عشر من فبراير الماضي أعلنت شركة «إنكا» التركية استئناف العمل بمحطة أوباري الغازية، بعد توقف لمرات عديدة بسبب الأوضاع الأمنية، بحسب تصريحات لمدير الشركة لـ«بوابة الوسط»، الذي أشار إلى معالجة كل المشاكل والعوائق مع الحكومة الليبية.

وتواجه ليبيا صعوبات في الحفاظ على تشغيل شبكة الكهرباء مع تضرر الإمدادات؛ جرَّاء نقص كميات الوقود والغاز اللازمة لتوليد التيار الكهربائي، بالإضافة إلى تضرر الشبكة نتيجة المواجهات العسكرية في مناطق اشتباكات، بالإضافة إلى الأعمال التخريبية وغياب الحالة التأمينية لشبكات التيار الكهربائي.

المزيد من بوابة الوسط