Atwasat

بريطانيا ترغب في استجواب شقيق انتحاري مانشستر المحتجز في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط (ترجمة: مريم عبدالغني) الثلاثاء 13 يونيو 2017, 01:49 مساء
WTV_Frequency

أعلن المحققون البريطانيون عن رغبتهم في استجواب هاشم، الشقيق الأصغر لسلمان العبيدي الليبي منفذ تفجير مانشستر، بعد أن ذكرت تقارير إعلامية أن الشقيقين تآمرا معًا لشراء معدات لصناعة القنبلة التي استخدمها سلمان في التفجير الانتحاري، الذي أودى بحياة 22 شخصًا وأصيب نحو مئتين آخرين.

وذكرت جريدة «ذا تايمز» البريطانية، في تقرير أمس الاثنين، أن هاشم الذي اعترف لمسؤولين ليبيين بأنه أعلن ولاءه لتنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، حصل للتو على تحويل مالي قدره ألفان وخمسمئة دولار من سلمان.

ونقلت الجريدة عن شرطة مانشستر قولها إنها تعتقد أن الأخوين سافرا معًا إلى ليبيا في الخامس عشر من أبريل الماضي، قبل أن يعود الشقيق الأكبر سلمان إلى بريطانيا لتنفيذ التفجير.

«سلمان العبيدي سعى خلال أيامه الأخيرة إلى تحويل أموال خارج البلاد تلقاها شقيقه هاشم في ليبيا»

وقال المسؤول الأمني، روس جاكسون، «يبدو أن العبيدي سعى خلال أيامه الأخيرة إلى تحويل الأموال خارج البلاد، وتطلب ذلك بعض الوقت لفهم سياق الاتصالات التي أجراها قبل ساعات من شنه الهجوم».

وأضاف جاكسون: «هاشم العبيدي، شقيق سلمان، غادر البلاد في اليوم نفسه الذي غادر فيه سلمان إلى ليبيا. وهاشم محتجز الآن لدى السلطات في ليبيا، وهناك تقارير إعلامية كثيرة عن اعترافاته هناك، ونأمل في استجوابه فيما يتعلق بذلك الهجوم».

ويعتقد محققون أن العبيدي جمع القنبلة البدائية المصنوعة من المسامير بنفسه، لكنهم لم يحددوا بعد ما إذا كان حصل على كل أجزائها بمفرده قبل أن يسافر إلى ليبيا. وقالوا إن سلمان المولود في مانشستر بدا عندما عاد من ليبيا في الثامن عشر من مايو «عازمًا على تنفيذ الهجوم في غضون أيام»، حيث التقطت شبكة كاميرات المراقبة صورًا له وهو يبتاع أجزاء القنبلة.

وقال الناطق باسم قوة الردع الخاصة لمكافحة الإرهاب ومقرها طرابلس، أحمد بن سالم، في مقابلة مع وكالة أنباء رويترز الشهر الماضي إن هاشم شقيق سلمان اعترف بأنه ساعد أخاه على الإعداد للتفجير. وأضاف الناطق: «قال هاشم إنه اشترى جميع الأشياء التي يحتاجها سلمان للهجوم من المملكة المتحدة، وأضاف أن سلمان كان يخطط لتنفيذ هجوم لكنه لم يكن يعرف أين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 25 أبريل 2024)
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 25 ...
«رأس اجدير» في مكالمة هاتفية بين الطرابلسي ونظيره التونسي
«رأس اجدير» في مكالمة هاتفية بين الطرابلسي ونظيره التونسي
على الطريقة الليبية.. جدل في فرنسا حول خطة بريطانية لترحيل اللاجئين إلى رواندا
على الطريقة الليبية.. جدل في فرنسا حول خطة بريطانية لترحيل ...
المنفي يطالب بدقة ترسيم حدود ليبيا لمنع الانتهاكات
المنفي يطالب بدقة ترسيم حدود ليبيا لمنع الانتهاكات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم