Atwasat

تقرير فريق الخبراء إلى مجلس الأمن: تهريب الوقود الليبي..كيف؟ ومن المسؤول؟

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 12 يونيو 2017, 10:21 مساء
WTV_Frequency

حول تهريب الوقود الليبي كشف تقرير فريق الخبراء الأممي المعني بليبيا عن استمرار أفراد وشركات في نشاط التهريب ، مشيرا إلى اتهام شركة البريقة لتسويق النفط حرس المنشآت النفطية في مصفاة الزاوية بالمشاركة في تلك العمليات.

وجاء في تقرير الخبراء الموجه إلى مجلس الأمن، إن «الشبكات الإجرامية تزود خفر السواحل بمعلومات لمنع العصابات المنافسة لها من القيام بعمليات تهريب ناجحة، كما أن أفراد خفر السواحل في الزاوية ضالعون أيضا في أعمال التهريب».

محمد كشلاف ضالع في شراء الوقود للمهربين وأخوه يتولى الجانب المالي لهذه التجارة

وضرب الخبراء مثلا على ذلك، بـ«قائد جهاز حرس المنشآت النفطية في الزاوية، محمد كشلاف، المعروف باسم القاصب أو القصب»، وقالوا إنه «ضالع في شراء الوقود للمهربين، ويقود أيضا ما يسمى مليشيا النصر، أما أخوه وليد كشلاف، المعروف أيضا باسم ولدي الهادي العربي كشلاف، فيتولي إدارة الجانب المالي لههذ التجارة، ورئيس خفر السواحل في الزواية، عبدالرحمن ميلاد (الملقب ببيجا) هو معاون هام لكشلاف في نشاط الاتجتار بالوقود».وأضافوا أن «هناك مهرب آخر يمارس نشاطه انطلاقا من الزاوية هو إبراهيم حنيش، الذ ي يقود جماعته المسلحة الخاصة».

شركة السمسرة تتصل بأصحاب السفن عبر قنوات معتمدة لشراء الوقود من ليبيا

وعلي الجانب الآخر من أنشطة الاتجار بالوقود، قال الخبراء الأمميون إن «شركة السمسرة تتصل بأصحاب السفن عبر قنوات معتمدة لشراء الوقود من ليبيا وعندما أبلغت المؤسسة الوطنية للنفط بتلك العروض، اتصلت بالشركات المعنية لتذكيرها بالطابع غير المشروع للصفقات المقترحة».

وأكد فريق الخبراء  أن مهربي الوقود يزودون « قباطنة السفن بمستندات ذات مظهر رسمي، و عند الاتصال بهم بعد احتجاز إحدي سفنهم، أشار بعضهم إلي تلك المستندات للادعاء بمشروعية عملية نقل الشحنة».
وتشكل حالة الناقلة أول محاولة معروفة لدي فريق الخبراء، بين منتجات مستخرجة ومكررة داخل ليبيا (في شكل زيت ثقيل)، تم القيام بها انطلاقا من الساحل الشرقي، وتبين أن تهريب الوقود يمكن أن يتوسع بسرعة عندما لا يوجد رادع موثوق».

الوقود ينقل من الزاوية إلي زوارة والعجيلات ورفدالين والجميل، ثم يهرب برا إلي تونس

وعلى صعيد تهريب الوقود برا، أفاد تقرير الخبراء الأممي، بأن الوقود ينقل من الزاوية إلي زوارة والعجيلات ورفدالين والجميل، ثم يهرب برا إلي تونس.

وأكد التقرير قيام «اللجنة الخاصة بمراقبة توزيع الوقوع ومشتقاته بزيارة ميدانية إلي رأس اجدير والزاوية في يوليو الماضي ، وقدمت تقريرا حول تهرب النفط برا وبحرا، إلي المجلس الرئاسي عن طريق المؤسسة الوطنية للنفط، يؤكد أن هذه التجارة «أصبحت مصدر قلق للسلطات التونسية أيضا»، ثم أشار الخبراء إلى تقارير تتحدث عن «اتخاذ تدابير للحد من التدفقات غير المشروع».

تقرير فريق الخبراء إلى مجلس الأمن: تهريب الوقود الليبي..كيف؟ ومن المسؤول؟
تقرير فريق الخبراء إلى مجلس الأمن: تهريب الوقود الليبي..كيف؟ ومن المسؤول؟

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري الثالث (صور)
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري ...
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق لحكومة موحدة وانتخابات
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق ...
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من التداول
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من ...
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم