الميهوب يؤكد لـ«بوابة الوسط»: أصدرنا قائمة بأسماء 75 إرهابيًا و9 كيانات وأرسلناها إلى الخارجية

أكد رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، طلال الميهوب، صحة القائمة التي أصدرتها اللجنة بضم 75 اسمًا و9 كيانات إلى قائمة «عقوبات الإرهاب العربية».

وقال الميهوب، في تصريح خاص إلى «بوابة الوسط»، إن «تلك الأسماء والكيانات ثبت بالفعل تورطها بدعم الإرهاب في ليبيا»، موضحًا أنه «جرى إرسال تلك القائمة إلى وزارة الخارجية لاتخاذ الإجراء اللازم وتحويلها إلى الدول المعنية بالأمر».

وتابع الميهوب قائلاً: «في المرحلة المقبلة سننشر قوائم لشركات ممولة من دولة قطر لوضعها ضمن قائمة عقوبات الإرهاب العربية، ومن ثم إحالتها إلى محكمة الجنايات الدولية».

يذكر أن رئيس اللجنة النائب طلال الميهوب قال في الخطاب الصادر بتاريخ 8 يونيو 2017: «نحيطكم علمًا بأن لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب بصدد عرض قائمة تضم بعض الأسماء والشخصيات الإرهابية المرتبطة بدولة قطر أو المقيمة بها. وأرفقت اللجنة بكتابها قائمة أسماء اقترحت على الدايري مخاطبة وزراء خارجية الدول الأربعة المصدرة للبيان وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين ومناقشة إمكانية إدراجها ضمن القائمة السابقة المعلنة عند أول تحديث لها».

ورحب عضو مجلس النواب علي السعيدي بصدور القائمة، وقال في تصريح إلى «بوابة الوسط» إن القائمة أرسلت إلى وزارة الخارجية عن طريق ديوان مجلس النواب لاتخاذ الإجراء اللازم بهذا الخصوص.ِ

وأشار السعيدي إلى محدودية الأسماء التي كانت متداولة في السابق، وقال: «كان من الواجب على لجنة الدفاع والأمن القومي فضح هذه الأسماء والكيانات حتى يتخذ المواطن الحذر منها».

وكانت السعودية ومصر والإمارات والبحرين أصدرت بيانًا مشتركًا، أعلنت فيه قائمة إرهاب مشتركة ضمن أفراد وكيانات مرتبطة بقطر.

وجاء في البيان أن الدول الأربع اتفقت على تصنيف 59 فردًا و12 كيانًا، مقرها في قطر أو مدعومة من قبلها، في قوائم الإرهاب المحظورة لديها، والتي سيتم تحديثها تباعًا والإعلان عنها.

 

المزيد من بوابة الوسط