البدري الشريف: عقيلة تجاوز سلطاته وتعدى على المسار الدستوري

اعتبر عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، البدري الشريف، أن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح «تجاوز سلطاته وسلطات مجلس النواب وتعدى على المسار الدستوري الذي لا علاقة له به»، مشيرًا إلى أن ما صرح به رئيس مجلس النواب «انحراف في استعمال سلطته التي تنحصر على المجال التشريعي دون المجال التأسيسي».

وقال عضو الهيئة البدري الشريف لـ«بوابة الوسط» ليل الجمعة: «لا تستطيع أي جهة أن تحل الهيئة التأسيسة لصياغة مشروع الدستور إلا بحكم قضائي، أو أن الهيئة تقوم بحل نفسها وتحيل الأمر للسلطات المختصة لإيجاد بديل لذلك».

وأضاف البدري الشريف: «في الوقت الذي وصلت فيه الهيئة التأسيسية لتوافقات مهمة قربت من إنجاز مشروع الدستور، وفي الوقت الذي كنا نتطلع فيه إلى دعم مختلف السلطات المعنية في البلاد بما فيها السلطة التشريعية والسلطة التنفيدية للهيئة لمساعدتها في إنجاز مهمتها الوطنية وإنهاء المرحلة الانتقالية، فإننا وللأسف نتفاجأ بمثل هكذا تصريح والذي يزيد الأوضاع ارتباكًا».

وطالب رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح أعضاء المجلس بأن يتحملوا مسؤولياتهم بقرار وطني بإعادة تشكيل الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور لـ«عجزها عن أداء مهامها، على أن تكون لجنة معينة وليست منتخبة لوضع دستور يحدد شكل الدولة ونظامها السياسي».

وأكد البدري الشريف «أن الهيئة التأسيسة ماضية في برنامجها الذي اعتمدته بخصوص عملية التداول والتصويت على هذه المسودة بداية الشهر القادم، ولن نخضع لأي نوع من الابتزاز أو التهديد وبوصلتنا هي مصلحة الوطن والمواطن دون تمييز».

اقرأ أيضًا: عقيلة صالح يطالب مجلس النواب بإعادة تشكيل «لجنة الدستور»

وأشار الشريف إلى أن الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور منشأة وفق الإعلان الدستوري وتم انتخابها بالانتخاب الحر السري المباشر والشعب الليبي انتخبها وفوضها دون غيرها باعداد مشروع الدستور، وهي هيئة مستقلة عن كل السلطات بالبلاد.

المزيد من بوابة الوسط