«بلومبرغ»: إنتاج ليبيا من النفط يصل لأعلى مستوى منذ 2014

ذكرت شبكة «بلومبرغ» الأميركية أن إنتاج حقل «شرارة»، أكبر حقل نفط في ليبيا، زاد مؤخرًا مما رفع إنتاج البلاد من الخام، العضو بمنظمة «أوبك» إلى أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2014.

ونقلت «بلومبرغ»، في تقرير أمس الأربعاء، عن مصدر على اطلاع بإنتاج النفط في ليبيا، قوله إن إنتاج الخام من حقل «شرارة» ارتفع بمعدل 25 ألف برميل يوميًا ليصل إلى 250 ألف برميل يوميًا.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، في رسالة نصية إلى الشبكة: إن «إنتاج ليبيا من النفط ارتفع إلى 827 ألف برميل يوميًا نتيجة الزيادة في إنتاج حقل شرارة من الخام».

    إنتاج ليبيا من النفط ارتفع إلى 827 ألف برميل يوميًا نتيجة الزيادة في إنتاج حقل شرارة من الخام.

وقالت «بلومبرغ» إن «تعافي إنتاج ليبيا من النفط يأتي بعد اتفاق أعضاء منظمة أوبك في شهر مايو الماضي على تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى مارس المقبل، سعيًا منهم لتقديم دعم إضافي للأسعار العالمية».

وأضافت أن «الزيادة الأخيرة في الناتج الليبي قد تؤدي إلى تقويض استراتيجية أوبك لإعادة التوازن بين السوق ودعم الأسعار، في ظل إعفاء ليبيا من اتفاق خفض الإنتاج بسبب تضرر إنتاجها جراء الصراع».

 

وكانت البلاد تنتج 700 ألف برميل يوميًا بنهاية أبريل الماضي، إلا أن الإنتاج وصل إلى حاليًا إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2014 بتسجليه معدل 850 ألف برميل يوميًا، ووفقًا لبيانات جمعتها «بلومبرغ».

وانخفض إنتاج حقل «شرارة» في وقت سابق من مايو الماضي جراء مشاكل تقنية.