الجزائر تصدر 432 حاوية زيت نباتي إلى ليبيا

وصلت 432 حاوية محملة بمادة الزيت النباتي إلى ليبيا أول أمس الاثنين، من ميناء عنابة شرق الجزائر العاصمة، في إطار سعي الجزائر لزيادة صادراتها غير النفطية.

وأوضح بيان لمفتشية الجمارك بعنابة (600 كلم شرق الجزائر) أمس الثلاثاء، أن تصدير هذه الكمية من الزيت النباتي إلى ليبيا تم بتصريحين منفصلين من سلطات الجمارك بميناء عنابة.

وبحسب البيان نفسه فإن عدة عمليات مماثلة لتصدير الزيت النباتي تمت منذ أغسطس الماضي انطلاقًا من الميناء، بكمية إجمالية تقدر بـ804 حاويات محملة بالزيت النباتي تقدر قيمتها بـ12 مليون دولار.

وتابع المصدر ذاته، أن رجل أعمال جزائريًا صدَّر هذه الكمية، وفق الإجراءات المتضمنة في المخطط الاستراتيجي 2016 - 2019، المتعلق بتشجيع الصادرات غير النفطية، وتشجيع رجال الأعمال على التصدير.

ويعول رجال أعمال جزائريون وليبيون على إعادة تشغيل حركة المرور الجوية مع ليبيا لاقتحام أسواق البلاد، ضمن مخطط استكشاف الفرص الاستثمارية في دول الجوار.

ومن المرتقب إعادة فتح الخطوط الجوية بين الجزائر وطرابلس قريبًا، لتقوم شركة الخطوط الليبية أو الجوية الجزائرية برحلات أسبوعية إلى العاصمة طرابلس، خاصة بعد إلحاح وفد رجال الأعمال الليبي الذي زار الجزائر أخيرًا على أهمية إعادة بعث الحركة الجوية لتنشيط المعاملات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.