Atwasat

«هيومان رايتس» عن هجوم براك: «الوفاق» مطالبة بالتصرف سريعًا والوفاء بوعودها

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الأحد 21 مايو 2017, 11:54 صباحا
WTV_Frequency

قالت منظمة «هيومان رايتس ووتش» إن «قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني هاجمت قاعدة براك الشاطئ العسكرية ونفذت عمليات إعدام بحق 30 من الجنود الأسرى».

ونقلت المنظمة، وفق بيان أصدرته اليوم الأحد، عن شهود أن «جنودًا من (اللواء 13)، التابع للقوة الثالثة، هاجمت قاعدة براك الشاطئ وأعدمت جنودًا من (اللواء 12) التابع لقوات الجيش الليبي».

المستشفى استقبل 75 قتيلاً منهم 30 عسكريًا وطفلان لا تزيد أعمارهم على 15 عامًا ومهاجران من النيجر

وأكدت في بيانها أن إعدام أشخاص محتجزين يعد من جرائم الحرب، وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في «هيومن رايتس ووتش» إريك غولدشتاين: «على حكومة الوفاق الوطني التصرف سريعًا والوفاء بوعودها للتحقيق في مزاعم حول ارتكاب إعدامات بحق الجنود. على السلطات إرسال رسالة قوية أن مثل تلك الجرائم لن تمر دون محاسبة مرتكبيها».

وقال الناطق باسم «اللواء 13»، محمد الغيوان، في تصريحات إلى «هيومان رايتس» إنهم «هاجموا قاعدة براك الشاطئ انتقامًا لهجمات سابقة ضد قاعدة تمنهنت العسكرية»، لكنه نفى ارتكاب أي من عناصر اللواء عمليات إعدام أو أي انتهاكات ضد القانون. وقال إنهم أسروا 15 فردًا، وأنهم سيطلقون المحتجزين المدنيين فقط.

ونقل البيان عن أحد مسؤولي مستشفى براك الشاطئ أن المستشفى استقبل 75 قتيلاً، يوم 19 مايو، منهم 30 عسكريًا وطفلان لا تزيد أعمارهم على 15 عامًا ومهاجران من النيجر كانا يعملان بالقاعدة، وأوضح أن الجميع لقوا مصرعهم نتيجة الإصابة بطلقات نارية في الرأس، وخمسة من القتلى كانوا مقيدين، وست جثث أخرى عانت تشوهات بطريقة توحي بأنه تم دهسهم بواسطة سيارة، وذكر أن المستشفى لم يستلم جرحى أو ضحايا من «اللواء 13».

ونقلت «هيومان رايتس» أنها تحدثت مع أحد أعضاء «اللواء 12»، وهو أحد الناجين من الهجوم، طلب عدم ذكر اسمه خوفًا من الانتقام، قوله إن «عناصر (اللواء 13) نفذوا هجومًا مباغتًا على القاعدة، كانوا مسلحين، وبينهم مقاتلون من تشاد».

أحد الناجين: «أمسكوا تسعة جنود غير مسلحين، أوقفوهم صفًا واحدًا وأجبروهم على الانحناء ثم أطلقوا وابلاً من الرصاص، ثم أطلقوا رصاصًا على رأس كل جندي»

وقال: «قدم عناصر (اللواء 13) في موكب من عربات مدرعة سوداء. كنت عند البوابة الرئيسة مع تسعة آخرين، عندما قدم علينا جنود (اللواء 13) وفتحوا النار من سياراتهم حتى وصلوا للداخل. اشتبكنا معهم لكنهم اقتحموا القاعدة، وانسحبوا بعد خمس أو ست ساعات معهم أسرى».

وتابع الجندي أنه اختبأ تحت إحدى السيارات المقلوبة وشاهد إعدام تسعة جنود، وقال: «أمسكوا تسعة جنود غير مسلحين، أوقفوهم صفًا واحدًا وأجبروهم على الانحناء ثم أطلقوا وابلاً من الرصاص، وبعد أن سقطوا جميعًا قتلى، أطلق المهاجمون رصاصًا على رأس كل جندي، وكانوا يصرخون يا أعداء الله ويا مرتدين».

واستطرد: «لم تكن هناك مقاومة كبيرة من داخل القاعدة. المهاجمون قتلوا جميع الجنود الذين لم يفروا أو يختبئوا، البعض اختبأ بين الجثث. قتلوا المدنيين، العمال والطهاة والأطباء، ودمروا القاعدة، وسرقوا عربات وآليات عسكرية وأسلحة».

وقالت «هيومان رايتس ووتش» إنها تحصلت على قرابة 80 صورة ومقاطع فيديو مختلفة للهجوم، تظهر جثث جنود، وإصابات أعيرة نارية بالرأس. وأظهر مقطع مصور جنود أسرى معصوبي العينين ومقيدين، يبدو أنهم من جنود «اللواء 12»، في شاحنة.

ويُظهر فيديو آخر «قافلة تسير على طريق صحراوي يقول ركابها إنهم من (سرايا الدفاع عن بنغازي) في طريقهم لمهاجمة براك الشاطئ. ويظهر بعد ذلك رجل مجهول الهوية يطلق النار على تسع رجال مع صوت يقول (مرتزقة حفتر وكلاب حفتر)»، وقالت «هيومن رايتس ووتش» إنه لا يمكنها التحقق من مقاطع الفيديو أو الصور بشكل مستقل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
شركة مليتة تعيد تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل
شركة مليتة تعيد تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم