«صحة الموقتة» تُحذر من الإدمان على عقار «ليريكا»‎

حذّر مسؤول إدارة الصيدلة والمعدات والمستلزمات الطبية بوزارة الصحة في الحكومة الموقتة الدكتور عبدالرازق إدريس، من تناول المتعاطين لعقار «ليريكا» واعتباره بديلاً أرخص من عقار «الترامادول».

وأوضح إدريس، في تعميم أصدره اليوم الاثنين، أنه «لوحظ في الآونة الأخيرة اتجاه الكثير من المتعاطين إلى استخدام بديل أرخص من الترامادول وهو (ليريكا)، ولكن للأسف دون إدراك منهم مدى خطورة هذا الدواء»، مضيفًا: «وقد شهدت حبوب ليريكا زيادة مستمرة بين أوساط المتعاطين والمدمنين خصوصًا بعد انتشار الاعتقاد الوهمي بتأثيره الساحر وأنه ليس من المخدرات لأنه يختلف من حيث التركيبة الكيمائية؛ ما أدى إلى انتشاره بين المستخدمين بطرق سلبية ومضرة وجعلت منه عقارًا إدمانيًا».

وطالب مدير إدارة الصيدلة والمعدات والمستلزمات الطبية بالإسراع في الوقاية من الإدمان عن طريق تفعيل دور الأجهزة الرقابية في الدولة، كما شدد على ضرورة عدم صرف الأدوية عامة والأدوية النفسية والمخدرة خاصة دون وصفة طبية.

وتوعد إدريس في تعميمه المخالفين بتعرضهم للمساءلة القانونية أمام جهات الاختصاص، لافتًا إلى أن «الدواء يعتبر مركبًا خطيرًا إذا ما تم استعماله بصورة مختلفة للتعليمات الطبية والصيدلانية أو مخالفة للغرض الذي تم تصنيعه من أجله عمومًا».