نفوق أعداد كبيرة من الدواجن في مناطق شرق طبرق

أعلن عضو بلجنة مسح أمراض الدواجن بالمنطقة الشرقية، نفوق أعداد كبيرة من الدواجن في مدينة طبرق والمناطق المجاورة لها شرقًا حتى منطقة إمساعد بسبب مرض نيوكاسل ديزيز (Newcastle Disease).

وقال عضو اللجنة، الطبيب البيطري أكريم مراجع السباقي، لـ«بوابة الوسط»، اليوم الخميس، إن مرض (Newcastle Disease) ليس جديدًا في مدينة طبرق، مشيرًا إلى أن المرض سبق اكتشافه في المنطقة قبل سنتين أو أكثر.

وأكد السباقي أن المرض في المرة السابقة تسبب في نفوق عدد من الدواجن، إلا أنه نبه إلى أن عودة المرض من جديد هذه المرة للمناطق الممتدة من طبرق حتى إمساعد تسببت في نفوق عدد أكبر من السابق من الدواجن.

وأضاف السباقي أن هذا المرض يصيب الطيور ويسببه فيروس «مخاطاني النمط»، وتختلف نسبة الإصابة والنفوق بشكل جذري حسب النوع المصلي للفيروس، وأيضًا قوة الجهاز المناعي والحالة الصحية للحيوان، فضلاً عن العوامل المحيطة الأخرى.

وذكر الدكتور السباقي أن هذا المرض «لا ينتقل إلى الإنسان إطلاقًا»، مؤكدًا أن الأمصال والعلاج متوفرة بكافة الصيدليات الخاصة بالحيوانات في مدينة طبرق، داعيًا أصحاب مزارع الدواجن إلى تحصينها قبل أن ينتقل المرض إليها.