Atwasat

تحذيرات بمؤتمر «العلاقات الليبية –الأميركية: هذه المخاطر تنتظر ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط (ترجمة: مريم عبد الغني) الجمعة 12 مايو 2017, 06:48 مساء
WTV_Frequency

انتهي مؤتمر «الرؤية الجديدة.. الأمل والفرصة» الذي عقده مجلس العلاقات الليبية – الأميركية، الأربعاء الماضي، في العاصمة واشنطن، بحضور شخصيات ليبية بارزة، إلى مناقشة الوضع في ليبيا، وفي مقدمتها الأزمة الاقتصادية في البلاد، فضلا عن التطرق إلى الاتفاق السياسي الذي وُقع في الصخيرات المغربية.

جاء المؤتمر -الذي أقيمت فعالياته في مبنى رايبورن التابع للكونغرس الأميركي-، بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب المثير للجدل بحظر دخول الليبيين إلى الولايات المتحدة مؤقتا.

وبدأ الرئيس المؤسس لمجلس العلاقات الليبية- الأميركية، هاني شنيب، حديث عن تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطرق إلى الأزمة الصحية التي تواجه المواطنين الليبيين.

وقال شنيب «يجب علينا حماية وعزل الرعاية الصحية في البلاد، بمساعدة دولية، من الحرب الأهلية المستمرة والسياسات»، مضيفا أن المناطق الجنوبية في ليبيا سجلت أعلى نسب وفاة للمواليد في العالم.

وأوضح شنيب أن حكومة «الإنقاذ الوطني»، لم تمثل في مؤتمر مجلس العلاقات الليبية الأميركية في واشنطن لأنها «ليس معترف بها».

وناقشت الجلسة الأولى، والتي تحدث فيها رئيس تحالف القوي الوطنية، محمود جبريل، الدروس المستفادة منذ ثورة 2011.

وقال جبريل «المجتمع الدولي أضر ليبيا منذ عام 2011 أكثر مما أفادها»، مشيرا إلى أن «الدول العربية والغربية لم تهنئ مطلقا حزب تحالف القوى الوطنية الذي فاز بمقاعد أكثر من أي حزب آخر في صيف 2012 بعد انتصاراته الضخمة في انتخابات المؤتمر الوطني العام».

وتحدث جبريل عن الاتفاق السياسي الليبي، قائلا إن «الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الصخيرات في عام 2015 أغفل حقيقة أن الحكومة الليبية كانت العنصر الوحيد الأكثر هشاشة في المشهد السياسي بالبلاد».
وأشار إلى أنه كان يجب بناء الدولة أولا بما يضمن تحقيق المساواة بين المواطنين،.. هذا هو الأمر المُلح»، مؤكدا أن «القضية اقتصادية في المقام الأول، وليست سياسية».

وتابع جبريل: «الصراع الدائم في ليبيا معظمه يتمحور حول النقود، فهو ليس صراعا سياسيا أو أيديولوجيا»، مشيرة إلى أنه «حان الوقت لإعادة الاقتصاد في المناطق الخالية من الميلشيات مثل طبرق»، لافتا إلى أن الانتظار سيعرض ليبيا لخطر أن تصبح دولة فاشلة اقتصاديا مثل اليمن».

ودعا جبريل أميركا للعب دور اقتصادي في ليبيا، قائلا إن «هالة ونفوذ الولايات المتحدة فريدة من نوعها»، مشيرا إلى أن ليبيا هي مركز تجاري وبوابة في أفريقيا وأوروبا، «وأنه إذا كانت واشنطن تريد التقدم على الصين عليها التعاون مع ليبيا».

وتحدث في المؤتمر أيضا سفير ليبيا لدى المملكة العربية السعودية، عبد الباسط البدري.

ودافع البدري عن دور مصر، أحد دول جوار ليبيا وكذلك دول الخليج العربي بما فيها السعودية والإمارات في مساعدة ليبيا في التعامل مع أزماتها، مستشهدا باللقاء الذي عقد بين رئيس المجلس الرئاسي (لحكومة الوفاق الوطني) فائز السرّاج، والقائد العام للجيش، المشير ركن خليفة حفتر في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، واصفا اللقاء بـ«الودي».

كما تحدث البدري عن دور السعودية في ليبيا قائلا إن «المملكة لعبت دورا روحيا ودينيا ولم تتخذ نهجا سياسيا فقط تجاه الأزمة الليبية»، مضيفا أن المجلس الرئاسي كان «يخشى» من المبادرة السعودية.

ونفى البدري أن «السعودية كانت تدعم حفتر سياسيا»، مضيفا أن «بعض الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي يدعمون المتطرفين»، والبعض الآخر يدعم المعتدلين.

وعبر السفير الليبي لدي الشعودية عن أمله في أن تلعب الولايات المتحدة الأميركية دورا أكثر وضوحا في ليبيا، وقال إن «الرياض تتفهم الوضع الليبي جيدا، ونأمل في أن نثير اهتمام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب».

وكان من بين المتحدثين في المؤتمر وزير الصحة بالحكومة الموقتة، رضا العوكلي، متناول أزمة القطاع الصحي في ليبيا.

وقال العوكلي إن «قطاع الصحة بالبلاد كان في حالة سيئة بالفعل عام 2010، إلا أن الحرب الأهلية جعلت الأمور أكثر تعقيدا»، مشيرا إلى أن معظم الليبيين لديهم إمكانية محدودة للحصول على الإمدادات الطبية بما في ذلك الأنسولين، منتقدا محافظ البنك المركزي في طرابلس الصادق الكبير قائلا إنه لم يقدم أي مساعدة.

وتابع «الكبير أوقف خطوط إئتمان الأمر الذي جعل من المستحيل شراء الأدوية من الخارج»، مشيرا إلى أن القطاع الصحي الخاص في طرابلس مكلف للمواطنين العاديين، وكذلك العلاج في الخارج أيضا».

وكان من ضمن الحاضرين في المؤتمر، رئيسة منبر المرأة الليبية للسلام، الناشطة الزهراء لنقي، ووليد فارس، المستشار الخاص للرئيس الأميركي دونالد ترامب، والمستشار الحالي للكونغرس المكلف بشؤون الشرق الأوسط.

تحذيرات بمؤتمر «العلاقات الليبية –الأميركية: هذه المخاطر تنتظر ليبيا
تحذيرات بمؤتمر «العلاقات الليبية –الأميركية: هذه المخاطر تنتظر ليبيا

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حكومة حماد: صيانة جسر الباكور في توكرة وتأهيل مستشفى المرج
حكومة حماد: صيانة جسر الباكور في توكرة وتأهيل مستشفى المرج
الحويج: «الاقتصاد» تستهدف رفع إيرادات الدولة غير النفطية لـ60%
الحويج: «الاقتصاد» تستهدف رفع إيرادات الدولة غير النفطية لـ60%
جريدة «الوسط»: قطاع النفط الليبي على صفيح ساخن
جريدة «الوسط»: قطاع النفط الليبي على صفيح ساخن
مصادرة كمية كبيرة من الوقود مخزنة في أرض فضاء ببنغازي
مصادرة كمية كبيرة من الوقود مخزنة في أرض فضاء ببنغازي
سكون سياسي في رمضان.. والقيادة تعلق المشاركة في «المصالحة»
سكون سياسي في رمضان.. والقيادة تعلق المشاركة في «المصالحة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم