الأمم المتحدة: إنفاق 22.14 مليون دولار لإعادة تأهيل 5 مدن ليبية

أنفق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 22.14 مليون دولار لإعادة تأهيل خمس مدن ليبية في إطار مشروع «تحقيق الاستقرار في ليبيا»، حسب تقرير للبرنامج عبر موقعه الإلكتروني.

ويهدف المشروع، الذي أطلق في العام 2016، إلى سد الفجوة خلال الفترة الانتقالية الحرجة من حالة الحاجة إلى الإغاثة الإنسانية إلى التنمية المستدامة والحكم الديمقراطي. وتدير المشروع حكومة الوفاق بهدف دعم قدراتها على تقديم نتائج حقيقية وملموسة للمواطنين على المستوى المحلي، من خلال إعادة تأهيل البنية التحتية الأساسية لتلبية احتياجات المواطنين وتحسين قدرتها على الوساطة وحل النزاعات.

وقال البرنامج، في تقرير نشر على موقعه، إنه جمع أكثر من 32 مليون دولار لتمويل المشروع، مضيفًا أن الدول المانحة هي الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وسويسرا وكوريا والنرويج وهولندا واليابان وإيطاليا وألمانيا وفرنسا وكندا والاتحاد الأوروبي.

وبحسب التقرير فقد كانت ألمانيا أكبر الدول المناحة حيث قدمت 10.683 ملايين دولار، يليها الاتحاد الأوروبي بواقع 5.611 ملايين دولار، ثم الولايات المتحدة بواقع 4 ملايين دولار، فيما كانت سويسرا أقل الدول المانحة حيث قدمت 225 ألف دولار، تليها فرنسا بواقع 991 ألف دولار، ثم النرويج بواقع 1.034 مليون دولار.

إجمالي أعمال الإصلاح في مدينة بنغازي يبلغ 6.6 ملايين دولار

وأشار التقرير إلى أنه تمكن في الفترة الماضية من خلال وزارة التخطيط بحكومة الوفاق ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا من الحصول على موافقة على إعلان خمس مناطق كأولوية للعمل، موضحًا أن تلك المناطق منتشرة في شرق وجنوب وغرب ليبيا في مدن بنغازي وككلة وأوباري وسبها وسرت.

وأوضح أن أعمال الإصلاح في مدينة بنغازي يبلغ إجماليها 6.6 ملايين دولار، ممثلة في تزويد خمس مستشفيات ومدرسة ومحكمة ومحطتي كهرباء بالمعدات الضرورية لعملها، فضلاً عن توفير معدات للعاملين بالطوارئ، وتوصيل المياه وإنارة الشوارع، وتوفير إجراءات السلامة على الطرق.

وتابع أنه في مدينة ككلة خصصت 2 مليون دولار لشراء سيارة إطفاء وسيارتي إسعاف و60 حاسبًا آليًا للمدارس، بالإضافة إلى إنشاء شبكة ومحطة طاقة شمسية لتوفير الإنترنت، وشراء معدات طبية ورياضية وأخرى لمختبرات علمية بالمدارس.

وأضاف أنه جاءت على قائمة الأعمال الميدانية في المدينة إعادة تأهيل المستشفى العام، والجامعة والمركز الرياضي بالمدينة، إضافة إلى اعتماد مركز طبي سبق إنشاؤه للمستشفى.

توفير مضخات للمياه والصرف الصحي وفصول تعليم متنقلة ومظلات لحجب أشعة الشمس في مدارس سبها

وقال التقرير إنه في مدينة أوباري خصصت 3.9 ملايين دولار لأعمال الإصلاح التي تمثلت في توفير سيارات إسعاف لتقديم الخدمات الطبية، وشراء مولدات لدعم إمداد الكهرباء في المدينة، وسيارات لجمع القمامة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل ثلاث مدارس والمستشفى الرئيسي في أوباري، ومركز للمرأة وسوق عام، مضيفًا أنه جار العمل على شراء معدات طبية وسيارات رش المبيدات الحشرية المتنقلة.

وفيما يتعلق بمدينة سبها، قال التقرير إن مليوني دولار خصصا لأعمال التأهيل، مضيفًا أن أولويات العمل في المدينة تمثلت في توفير مضخات المياه وللصرف الصحي، وفصول تعليم متنقلة ومظلات لحجب أشعة الشمس في المدارس الثانوية، وإعادة تأهيل جامعة سبها، وتزويد مستشفى سبها الطبي بمعدات للتخلص من النفايات الطبية بطريقة صديقة للبيئة.

وذكر التقرير أن نحو 7.64 ملايين دولار خصصت لأعمال الإصلاح والتأهيل في مدينة سرت، مشيرًا إلى أنه تم تحديد عدة أولويات في مشاورات أجريت في مارس الماضي، تضمنت إعادة تجديد 8 مدارس؛ وتوفير 12 سيارة إسعاف؛ وإنشاء محرقة للنفايات الطبية؛ وإعادة تأهيل المستشفى.