المصرف الليبي الخارجي الأول عربيًا والرابع أفريقيا بحسب رأس المال

احتل المصرف الليبي الخارجي المرتبة الأولى عربيًا والرابعة إفريقيا ضمن قائمة أكبر 100 مصرف في أفريقيا بحسب رأس المال الأساسي، ويبلغ رأس مال المصرف 4.46 مليار دولار وتصل موجوداته إلى 23.7 مليار دولار ومعدل كفاية رأس المال 27.8%.

وأظهرت مجلة اتحاد المصارف العربية (العدد 346) أن المصرف المغربي «التجاري وفا بنك» احتل المرتبة الثانية عربياً والسادسة على مستوى أفريقيا، برأسمال أساسي بلغ حوالي 3.2 مليار دولار، كما بلغت موجوداته حوالي 41.5 مليار دولار ليحتل المركز السابع في أفريقيا بالنسبة لحجم الموجودات.

ثم احتل مصرف «القرض الشعبي» المغربي المرتبة الثالثة عربياً والسابعة أفريقياً برأسمال أساسي 3.1 مليار دولار، تلاه البنك الأهلي المصري في المرتبة الرابعة عربياً والحادية عشرة أفريقيًا برأسمال أساسي بلغ حوالي 2.4 مليار دولار.

الأهلي المصري هو أكبر مصرف عربي في أفريقيا بالنسبة لحجم الموجودات التي بلغت حوالي 68.3 مليار دولار

لكنّ البنك الأهلي المصري هو أكبر مصرف عربي في أفريقيا بالنسبة لحجم الموجودات التي بلغت حوالي 68.3 مليار دولار، وهو كذلك ثالث أكبر مصرف في أفريقيا بالنسبة لحجم الموجودات.

وأشارت الدراسة التحليلية التي أعدّتها إدارة الدراسات والبحوث للاتحاد، إلى أن 43 مصرفاً عربياً جاءوا ضمن أكبر 100 مصرف في أفريقيا، إذ بلغ مجموع موجودات المصارف الـ43 حوالي 452.5 مليار دولار، ومجموع رأسمالها الأساسي 34.5 مليار دولار، مثلت 40.6% من مجمل موجودات المصارف المئة الأكبر في قارة أفريقيا، وهو ما يدل على الأهمية الكبيرة للمصارف العربية بالنسبة للصناعة المصرفية في قارة أفريقيا.

وقد تصدرت مصر المرتبة الأولى بالنسبة لعدد المصارف التي دخلت تلك القائمة، إذ تجاوز عددها 18 مصرفًا. وحلّت مصارف المغرب في المرتبة الثانية من حيث مجموع رأس المال الأساسي ومجموع الموجودات، واللذان بلغا حوالي 11.3 مليار دولار و133.4 مليار دولار على التوالي.

تونس في المرتبة الثانية أفريقيا من حيث عدد المصارف بدخول 9 مصارف عاملة فيها

في حين جاءت تونس في المرتبة الثانية من حيث عدد المصارف ضمن اللائحة وذلك بدخول 9 مصارف عاملة فيها، بلغ مجموع رأسمالها الاساسي حوالي 2.5 مليار دولار وموجوداتها حوالي 30.4 مليار دولار.

كما تضمنت اللائحة المذكورة 5 مصارف عاملة في الجزائر، بمجموع رأسمال أساسي حوالي 2.5 مليار دولار وموجودات حوالي 31.1 مليار دولار، ومصرفان عاملان في السودان بمجموع رأسمال أساسي حوالي 318 مليون دولار وموجودات حوالي 4.3 مليار دولار، ومصرف واحد في ليبيا هو المصرف الليبي الخارجي الذي بلغ رأسماله الأساسي حوالي 4.5 مليار دولار وموجوداته حوالي 18.9 مليار دولار.