«داخلية الوفاق» تستحدث إدارة للمصالحة وشؤون النازحين

استحدثت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني إدارة جديدة ضمن الهيكل التنظيمي للوزارة تحت مسمى «إدارة المصالحة وشؤون النازحين» تخضع للإشراف المباشر لوزير الداخلية، بحسب المادة الأولى من قرار المفوض بالوزارة العارف الخوجة رقم (86) لسنة 2017.

ونصت المادة الثانية من القرار الذي نشرته صفحة وزارة الداخلية الليبية على موقع «فيسبوك»، اليوم الثلاثاء، على أن تمارس الإدارة المستحدثة بموجب أحكام المادة الأولى مهامها وفقًا للتشريعات النافذة، وتكون مختصة في إبراز الدور الاجتماعي للشرطة كقوة تهدف إلى المحافظة على النسيج الاجتماعي وحماية أمن واستقرار المجتمع. وتعمل على نشر وإرساء ثقافة تالتسامح والمصالحة بين أبناء الشعب الليبي.

كما تختص إدارة المصالحة وشؤون النازحين بوزارة الداخلية بحسب القرار بتسهيل عودة النازحين في الداخل والخارج إلى مناطقهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وأن تعمل على خفض منسوب التوتر بين القبائل والمدن الليبية.

وتشمل اختصاصات الإدارة أيضًا فتح قنوات التواصل بين أجهزة الشرطة ومؤسسات المجتمع المدني لزيادة الثقة والتفاعل الإيجابي، وتقديم خدمات التوعية والإرشاد لتحقيق التسامح والتصالح بين المواطنين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ومشاركة مؤسسات المجتمع المدني للقيام بنشاطات ومؤتمرات ودراسات حول المصالحة وعودة النازحين في الداخل والخارج.

وكلفت المادة الثالثة من القرار مدير إدارة المصالحة وشؤون النازحين بوضع التقسيمات الإدارية للإدارة بما يضمن تنفيذ الاختصاصات الموكولة إليها على أن يصدر بها قرار من المفوض بوزارة الداخلية.