صنع الله: إنتاج النفط تجاوز 760 ألف برميل يوميًا لأول مرة منذ 2014

أعلن المهندس مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط أن إنتاج البلاد من النفط الخام تجاوز اليوم الاثنين 760 ألف برميل لأول مرة منذ الأول من ديسمبر 2014.

وأشار صنع الله في بيان نشرته المؤسسة عبر موقعه الإلكتروني أن المؤسسة ماضية في خططها لزيادة الإنتاج باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق زيادة ملحوظة في إيرادات الدولة وإنقاذ الاقتصاد الوطني، لاسيما أن عام 2016 سجل أدنى إيراد تحققه الدولة على مر تاريخها الحديث والتي لم تتجاوز 8.6 مليار دينار، مقابل مصروفات قاربت 30 مليار دينار بعجز قدره 21 مليار دينار ليشكل عجزًا تراكميًا منذ إقفال الموانئ والحقول النفطية بقيمة 57 مليار دينار، وفق تقرير ديوان المحاسبة للعام 2016.

وأضاف أن العجز في ميزانية الدولة كان يتم تغطيته من احتياطيات المصرف المركزي والتي استمرت بالتآكل منذ العام 2013، خاصة أن خسائر إغلاق الموانئ والحقول النفطية قد تجاوزت 130 مليار دولار، لافتًا إلى أن هذه الاحتياطيات وصلت مرحلة خطيرة وهو زاد من وطأة أزمات سعر الصرف والسيولة يوما بعد يوم على المواطن.

واختتم صنع الله حديثه بالقول «نعمل جاهدين لخدمة بلادنا وصون الأمانة التي نحملها في أعناقنا والمحافظة على المصالح الوطنية الليبية بالرغم من التحديدات السياسية التي تستهدف استقرار المؤسسة الوطنية للنفط والحملات الإعلامية المصاحبة لها من جهات تعمل لخدمة أصحاب المصالح والتوجهات غير الوطنية والقائمة على نشر الأكاذيب وتحريف الحقائق».

ويخضع إنتاج النفط لاختبار الاستقرار لإعادة الإنتاج والتصدير بهدف الوصول للمعدلات السابقة، وفق مخطط مؤسسة النفط الوطنية لزيادة الإنتاج إلى 1.2 مليون برميل يوميًّا بحلول شهر أغسطس المقبل، وإلى 1.7 مليون برميل العام 2018.

المزيد من بوابة الوسط