كوبلر: الجيش تحت قيادة حفتر حقق تقدم في محاربة الإرهاب

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر إن الجيش تحت قيادة المشير خليفة حفتر حقق تقدم في محاربة الاٍرهاب، مشيراً إلى أنه لابد من توحيد الجيش تحت قيادة سياسية يجب احترامها.

ونفى كوبلر في مقابلة مع قناة العربية أذيعت مساء اليوم الجمعة أن يكون قد قال «إن الجيش خليط من ميلشيات ومرتزقة» مشيراً إلى «أن هنالك تقارير دولية تتحدث عن وجود مرتزقة وتشاديون ونحن قلقون من ذلك».

وأضاف كوبلر قائلاً: «لست ضد مشاركة اي مسؤولي النظام السابق في المؤسسات السياسية والأمنية الحالية كل من يرتكب انتهاكات لحقوق الانسان يجب معاقبته وهذه قيم يجب المحافظة عليها والمحاكم الليبية هي التي ستقرر».

واعتبر المبعوث الأممي أنه «ما من حل عسكري للازمة الليبية رغم أن هناك كثر يعتقدون ذلك لكني لست مع هذا الحل وعلى جميع الأطراف الجلوس معا لبحث الحل الاستراتيجي لتأسيس جيش موحد واجهزة أمن موحدة تدعم التسوية السياسية».

إقرأ أيضًا: كوبلر: جماعة الإخوان ليست في قائمة المنظمات الإرهابية

وأشار كوبلر إلى أن اتفاق الصخيرات ينص على تشكيل لجنة من البرلمان ومجلس الدولة لتعديل الاتفاق لكن على الليبيين أنفسهم هم من يقرر تعديل الاتفاقية أم لا، لافتًا إلى أن روسيا لديها علاقات خاصة مع مختلف الأطراف في ليبيا لكن لابد لها ان تستخدم علاقاتها للضغط على الأطراف للدخول في حوار سياسي.

المزيد من بوابة الوسط