Atwasat

مسؤول أوروبي: حكومة الوفاق ليس لديها خطة واضحة لمنع المهاجرين من الوصول إلى أوروبا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 28 أبريل 2017, 12:07 صباحا
WTV_Frequency

قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي، الخميس، إن حكومة الوفاق الوطني ليس لديها خطة واضحة للمساعدة في منع المزيد من المهاجرين من الوصول إلى سواحل أوروبا هذا الصيف، مشيرًا إلى تقديم طلبات متضاربة للحصول على تجهيزات لتسيير دوريات على السواحل الليبية.

وأضاف المسؤول في تصريحات نقلتها وكالة «رويترز» أن أفراد حرس السواحل الليبي الذين شملهم تدريبًا في الآونة الأخيرة يفتقرون لاستراتيجية بشأن أماكن انتشارهم أو كيفية رصد المهربين واعتراض طريقهم. واعتمد المسؤولون في تحليلهم على وثيقتين جرى إعدادهما للعرض على اجتماع وزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي في مالطا، التي غرق آلاف في الطريق منها إلى إيطاليا العام الماضي.

ولمساعدة ليبيا، طلب الاتحاد الأوروبي من طرابلس إرسال طلباتها بشأن المعدات، إضافة إلى عشرة قوارب دورية تعمل إيطاليا على إرسالها إلى ليبيا.

وفي ما يتعلق بطلبات ليبيا التي أشار لها مسؤولو الاتحاد الأوروبي باسم «قائمة المشتريات» لم تطلب الحكومة أية طائرة للمساعدة في دوريات الساحل الليبي، وهو الأمر الذي وصفه أحد المسؤول بأنه غريب، وطلب الليبيون قوارب مسلحة لتنفيذ دوريات، لكنهم لم يذكروا نوع التسليح المطلوب، مكتفين بصور ضوئية عامة للمعدات، وقال المسؤولون إن قوائم المعدات لم تشر إلى خطة تشغيلية منطقية تبين كيفية استخدام المعدات العسكرية للاتحاد الأوروبي.

ويتناقض هذا التقييم السري مع الرسالة المتفائلة التي أطلقها الاتحاد الأوروبي بعد تدريب 93 من خفر السواحل الليبي على التعامل مع المهربين أواخر العام الماضي، في الوقت الذي يقلص فيه الاتحاد خططه لدخول المياه الليبية.

ويقول الاتحاد إنه لا يمكنه دخول المياه الليبية دون تفويض من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وهو تفويض يقول الاتحاد إن روسيا لن توافق على منحه على الأرجح بسبب الشكاوى التي أثارتها حملة الغرب الجوية التي ساعدت في إطاحة معمر القذافي العام 2011.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خلال جولة.. حماد يأمر بضبط أشخاص ينفذون أعمال ردم غير شرعية في وادي بالبيضاء
خلال جولة.. حماد يأمر بضبط أشخاص ينفذون أعمال ردم غير شرعية في ...
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية للتنمية
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم