مصطفى صنع الله: إنتاج النفط في البلاد انخفض إلى أقل من نصف مليون برميل

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله إن إنتاج النفط في البلاد انخفض إلى 491،000 برميل يوميا، مقارنة بنحو 700 ألف برميل يوميا في وقت سابق من هذا العام، بحسب «وول ستريتجورنالجورنال».

وذكرت «وول ستريت جورنال» أن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط أبدى انزعاجه من تدخل المجلس الرئاسي في صناعة النفط بعد النزاع الأخير. ونقلت الصحيفة الأميركية عن مصادر مطلعة أن صنع الله شعر بالضيق إزاء الأموال التي دفعها المجلس الرئاسي لإقناع المجموعات المسلحة بوقف حصار بعض المنشآت النفطية، وهو ما تعارضه المؤسسة الوطنية للنفط بحجة أن دفع الأموال لهم قد يشجعها على الاحتفاظ بالمرافق النفطية كرهينة.

وشكل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني لجنة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن توزيع الاختصاصات الخاصة بقطاع النفط والغاز بين رئاسة مجلس الوزراء والمؤسسة الوطنية للنفط، بحسب قراره رقم (292) لسنة 2017، الصادر في مطلع شهر أبريل الجاري.

إقرأ أيضًا: أزمة اختصاصات النفط والغاز تدخل متاهة التعقيد

واعتبر صنع الله في تصريحات نشرتها صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية مساء اليوم الخميس، قرار المجلس الرئاسي من شأنه أن يزيد من حدة الخلافات السياسية وأن يؤثر سلبا على دور المؤسسة المتماسك في ظل ما تشهده البلاد من انقسام.

المزيد من بوابة الوسط