«وزارة الاقتصاد بالوفاق» تحظر تصدير 8 سلع للخارج

قررت وزارة الاقتصاد والصناعة بحكومة الوفاق الوطني حظر تصدير الحبوب و الخضروات والفواكه والبقوليات والبيض وأعلاف الحيوانت المواشي والأسماك بجميع أنواعها.

وأصدر المفوض بمهام وزير الاقتصاد والصناعة بحكومة الوفاق الوطني ناصر الدرسي القرار رقم (3) لسنة 2017 ميلادي حظر فيه تصدر السلع والبضائع المذكورة.

وقفزت أسعار اللحوم الحمراء الشهر الماضي من 25 دينارًا إلى 30 دينارًا للكيلوغرام الواحد، بينما وصل سعر الدجاج الصغير 10 دينارات والكبير بين 18 و20 دينار وتشهد سوق الخضروات والفاكهة الليبية ارتفاعا في الأسعار، نظرا لزيادة التهريب والتصدير غير المقنن إلى الأسواق التونسية ومن ثم إعادة التصدير للأسواق الأوروبية، في ظل تدني سعر صرف الدينار الليبي.

وترجع الأزمة المتمثلة فى ارتفاع الأسعار إلى نقص المعروض الذي يرجع جزئيا إلى عودة معظم المزارعين وعمال قطاع الفلاحة المصريين بشكل خاص إلى مصر، ويتم نقل الخضروات الطازجة والفاكهة من سوق الخضروات الرئيسي بالمنطقة الغربية إلى الأسواق التونسية عبر مبردات كبيرة تشحن عبر منفذ راس جدير الحدودي.

وتفاقمت أزمة ارتفاع السلع في الأسواق المحلية فى ظل تراجع السيولة المالية لدى الليبيين حيث تجاوز الارتفاع في أسعار بعض السلع أكثر من 100 بالمئة وفي بعض الأحيان 200 بالمئة.