ليبيا تطالب أوروبا بقوارب بخارية ومروحيات لتأمين سواحلها

طالبت السلطات الليبية الاتحاد الأوروبي بإمدادها بقوارب بخارية ومروحيات ومعدات أخرى لمساعدة دورياتها البحرية في تأمين السواحل ومراقبة قوارب الهجرة غير الشرعية، وفق ما نقلت شبكة «بلومبرغ» الأميركية.

وذكر تقرير الشبكة، اليوم الأربعاء، أن «قائمة الطلبات الليبية تتضمن معدات أخرى مثل عربات إسعاف، ومعدات اتصال، ومعدات رؤية ليلية».

وطلبت ليبيا أيضًا تسليح بعض من قواربها الـ130 البخارية التي تملكها. ومازال الاتحاد الأوروبي يدرس الطلب الليبي ولم يصدر أي تعليق حتى الآن.

وتسعى أوروبا لوقف تدفق المهاجرين من السواحل الليبية، وأعلنت دعمها مذكرة التفاهم التي وقعتها السلطات الإيطالية مع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، أوائل فبراير الماضي، والقاضي بتمويل وتدريب قوات خفر السواحل والقوات البحرية الليبية وزيادة قدرتها لتنفيذ عمليات الإنقاذ في البحر المتوسط وإعادة المهاجرين مرة أخرى إلى ليبيا.

وكانت منظمة الهجرة الدولية أعلنت غرق نحو 1089 مهاجرًا في البحر المتوسط قبالة سواحل ليبيا، بينهم 150 طفلاً، منذ بداية العام الجاري، في زيادة ملحوظة مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي. ووصل 37 ألف مهاجر إلى إيطاليا هذا العام، قادمًا من ليبيا، بزيادة قدرها 45% مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي.

فيما أعلنت منظمة الهجرة الدولية إنقاذ تسعة آلاف مهاجرًا في البحر المتوسط، الأسبوع الماضي، انطلقوا من ليبيا على متن عشرات قوارب الهجرة غير الشرعية، ومعظمهم من نيجيريا والسنغال والبعض من بنغلادش.

المزيد من بوابة الوسط