Atwasat

مؤتمر بالجامعة الأميركية في القاهرة يحذر من تهميش أي طرف في الدستور الليبي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 23 أبريل 2017, 07:48 مساء
WTV_Frequency

حذر المشاركون في مؤتمر علمي عقد بالجامعة الأميركية في القاهرة حول الأوضاع بالشرق الأوسط، اليوم الأحد، من دخول ليبيا في «دوامة الحروب الأهلية، إذا لم يتوصل الفرقاء السياسيون إلى حلول توافقية لحل الأزمة».

وقال مدير مركز «بن خلدون» للدراسات، أستاذ علم الاجتماع السياسي سعد الدين إبراهيم لـ«بوابة الوسط»، إن الليبيين عليهم ألا يهمشوا أي طرف «لا في الدستور المرتقب ولا في الحقوق والمشاركة السياسية حتى لا تتولد الضغائن وتستفحل المظالم، مما ينذر بتفجير هذه الأزمات في وجه المجتمع فيما بعد».

وأضاف إبراهيم في المؤتمر الذي عقد تحت عنوان «إدارة التنوع في الشرق الأوسط» أن النظام الديمقراطي هو النموذج الأمثل لإيجاد مجتمعات آمنة يتساوى فيها الجميع في الحقوق والواجبات وأمام القانون.

كما دعا إبراهيم الحكومات العربية إلى «طرح قضية الأقليات على طاولة النقاش الوطني بلا تردد ولا خوف، لأن التعامل مع هذا الملف الحساس بإنكار يمكن أن يأتي بنتائج عكسية، كما حدث في كل من السودان والعراق، حيث ظل الحكام ينكرون أزمة وحقوق الأقليات خوفًا من شبح التقسيم، ثم وجدوا أنفسهم أمام هذا الدواء المر في نهاية المطاف».

من جانبه أشار مدير منتدى الجامعة الأميركية بهجت قرني إلى أن القرآن حث على أهمية التعايش والتعارف بين البشر، وأنه نهى عن التمييز بينهم بسبب العرق أو الدين أو اللون. وتابع: «غياب التمييز يؤدي إلى انتشار السلام والأمن ليس فقط بين أبناء الوطن الواحد، بل بين شعوب العالم أجمع».

وشارك في المؤتمر الذي يستمر يومين رئيس الجامعة الأميركية بالقاهرة، فرانسيس ريكاردوني، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة «الأهرام» الأسبق عبدالمنعم سعيد، ووعدد من الخبراء والمتخصصين في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعات ومراكز الأبحاث المصرية والعربية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم