Atwasat

نص كلمة مندوبة الولايات المتحدة أمام مجلس الأمن حول الوضع في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 20 أبريل 2017, 07:33 مساء
WTV_Frequency

أكدت مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي، السفيرة نيكي هايلي، أن بلادها تعتقد أن أفضل طريقة لحل الخلافات في ليبيا هي من خلال الحوار، مشددة على ضرورة التزام جميع الأطراف بهذه العملية شريطة أن تقودها ليبيا وبدعم من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

وحذرت هايلي خلال كلمتها أمام جلسة مجلس الأمن الدولي التي خصِّصت لمناقشة تطورات الوضع في ليبيا، أمس الأربعاء، من أنه «إذا لم يجتمع الطرفان قريبًا، فإن ليبيا لن تنمو إلا أكثر خطورة ويصعب الحكم عليها»، مشيرة إلى أن «هذه نتيجة لا ينبغي لأي طرف أن يريدها».

نص كلمة السفيرة نيكلي هايلي أمام جلسة مجلس الأمن حول الوضع في ليبيا، الأربعاء، 19 أبريل 2016.

إن الرهانات على تحقيق الاستقرار في ليبيا مرتفعة. وهناك فصائل مسلحة تسليحًا شديدًا تقاتل بعضها البعض للسيطرة على الأراضي والموارد. ويموت الآلاف من المهاجرين اليائسين كل عام بعد الإبحار من شواطئ ليبيا. داعش وغيرها من الجماعات المتطرفة العنيفة تبحث عن ملاذات آمنة في الأماكن التي هي خارج سلطة الحكومة. الشعب الليبي يعاني.

بالنسبة للكثير من الليبيين، الوعد بتغيير ديكتاتور قاسٍ تم استبداله بواقع الظروف القاسية والحياة تحت الميليشيات. وانتشار آثار عدم الاستقرار في جميع أنحاء شمال أفريقيا وعبر البحر الأبيض المتوسط.

(ليبيا) لا يجب أن تكون بهذه الطريقة. إذا كان بوسع زعماء ليبيا العمل معًا، وبدعم من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، يمكن أن تبدأ ليبيا في إعادة البناء.

يبدأ هذا المسار بمصالحة سياسية وطنية بين الأطراف الليبية. إن الوضع الراهن، وفي ظل وجود مسؤولين يدعون أنهم يتحدثون باسم الشعب الليبي، لن يدوم. ولا يفعل شيئًا لإعادة بناء المؤسسات والأمن الذي يتوق إليه الشعب الليبي.

الولايات المتحدة تعتقد أن أفضل طريقة لحل الخلافات هي من خلال حوار، تقوده ليبيا بدعم من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي. وينبغي لجميع الأطراف أن تلتزم فورًا بهذه العملية. وإذا لم يجتمع الطرفان قريبًا، فإن ليبيا لن تنمو إلا أكثر خطورة ويصعب الحكم عليها. وهذه نتيجة لا ينبغي لأي طرف أن يريدها.

لا يزال الاتفاق السياسي الليبي هو الإطار الذي اتفق عليه الليبيون بشأن انتقال بلدهم. إنها خارطة الطريق نحو دولة ليبية ديمقراطية واحدة يمكن أن يكون لكل الليبيين فيها رأي. لذا فإن تنفيذ الاتفاق أمر حيوي لاستعادة الاستقرار. وترحب الولايات المتحدة بمؤشرات تأييد العديد من الأطراف للاتفاق.

في الوقت نفسه، ندعو أولئك الذين لم يكرسوا أنفسهم بعد للانخراط في العملية، ونطلب منهم أن يفعلوا ذلك على الفور. قد تكون هناك حاجة إلى إدخال بعض التعديلات على الاتفاق، ولكن النقطة المهمة هي أن كل فصيل ليبي يحتاج إلى الاجتماع في حوار وطني والاتفاق على كيفية تنفيذ شروطه. الحوار والتوافق. وهذا ما تحث الولايات المتحدة الأطراف على القيام به.

لكن بعض الجهات الفاعلة واصلت عمليات عسكرية مزعزعة للاستقرار، بينما رفضت الالتزام الكامل بإيجاد اتفاق سياسي. وقد تصاعد العنف على الأرض في الأسابيع الأخيرة. الصراع الآن يلوح في قاعدة تمنهنت، حيث هاجمت قوات منافسة مؤخرًا القوات المنضوية (أو المتحالفة) مع الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة.

هذه الهجمات المزعزعة للاستقرار غير مقبولة. يجب أن تتوقف الآن. فعندما تواصل الفصائل الليبية التقاتل، بدلاً من الحوار، أكبر الفائزين هم الجماعات الإرهابية.

لا يمكن لأمن ليبيا أن يستقر في أيدي فصائل مختلفة. ويستحق البلد جيشًا وطنيًّا موحدًا تحت إشراف مدني. ويتطلب المضي قدمًا في ليبيا بناء هذا النوع من القوة، أي القوة القادرة على تأمين البلد. وهذه مهمة صعبة للغاية.

يجب على الأطراف الدولية في ليبيا أن تكون واضحة في الدفع من أجل قوة أمنية حكومية واحدة.

وأخيرًا، يجب على حكومة الوفاق الوطني أن تقدم (خدمات) للشعب. لكن الحكومة لا يمكنها أن تعمل ما لم تكن لديها سيطرة على الموارد التي تشكل ميزانيتها. ويمكن للثروة النفطية في ليبيا أن تساعد في تمويل استعادة الخدمات العامة، بما في ذلك الشرطة وغيرها من التدابير الأمنية. يجب على الأمم المتحدة والشركاء الدوليين في ليبيا مساعدة حكومة الوفاق الوطني على إدارة موارد البلاد حتى تتمكن الحكومة من مساعدة الليبيين العاديين في تلبية احتياجاتهم اليومية.

ولهذا يجب حماية صناعة النفط والبترول في ليبيا لصالح شعب البلاد. عندما تحاول الجماعات تهريب النفط الليبي خارج البلاد، فإن هذا تهريب مستقبل ليبيا. هذه هي الأموال التي من شأنها أن تساعد على إعادة بناء اقتصاد ليبيا الممزق.

لذلك نحن في هذا المجلس بحاجة إلى اتخاذ موقف لا لبس فيه ضد تهريب النفط من ليبيا في جميع أشكاله. ويجب على المجتمع الدولي أن يعمل عن كثب مع حكومة الوفاق الوطني ومؤسسة النفط الوطنية في العاصمة لإغلاق هذه العمليات المارقة. وهذا ما تطلبه قرارات مجلس الأمن.

لا شيء من هذا سيكون سهلاً. ليبيا تواجه طريقًا صعبًا أمام إعادة بناء مؤسساتها والتعافي من سنوات الحرب الأهلية. لكن الخطوة الأولى واضحة. ويتعين على قادة ليبيا أن يجتمعوا لدعم حكومة واحدة وجيش واحد. وهم بحاجة إلى الحوار لحل خلافاتهم ، وليس القتال من خلالها، وهم بحاجة إلى حل وسط.. هذه هي الرسالة التي يتعين على كل منا أن يقدمها إلى الطرفين. هكذا يمكننا أن نتوقف عن الحديث عن ليبيا كتهديد للسلم والأمن، وأن نركز بدلاً من ذلك على الفرص المتاحة لليبيا للنماء.
شكرا لكم..

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية للتنمية
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية ...
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم