بالصور.. مستشفى أوباري: لا وجود لشركات النظافة والتغذية والأطقم الطبية

أوضاع صعبة تلك التي يمر بها مستشفى أوباري العام، إذ إن الموقع الطبي الوحيد المخصص لعلاج الأهالي منطقة وادي الأجال يعاني من غياب مستمر للممرضين، وعدم عمل بعض الأقسام التي تتولى الأمم المتحدة صيانتها.

«بوابة الوسط» قامت بجولة في المستشفى، ولاحظت خلوه من الموظفين باستثناء عدد قليل، بجانب الحرس المكلف بحماية المستشفى. وهو ما برره مدير المستشفى إسماعيل عبدالقادر بقوله: «هذا الهدوء نتيجة مغادرة بعض الأطقم الطبية من المستشفى إلى بعض المراكز الصحية في مناطق وقرى وادي الأجال، في حين غادر آخرون (أطباء تشخيص ومتابعة حالات) من مصر والسودان بشكل نهائي لعدم صرف مرتباتهم».

رواتب بلا عمل
وعلى عكس العمالة غير الليبية التي غادرت لعدم صرف رواتبها، فإن العناصر الطبية والطبية المساعدة الليبية تتغيب عن العمل رغم أن مرتباتهم مستمرة وتصرف لهم، وفق مدير المستشفى الذي أشار كذلك إلى توقف الشركة المكلفة بالنظافة والشركة التي تقدم التغدية، «وبسبب كل ذلك لا توجد حالات إيواء للمرضى داخل المستشفى».
في المستشفى ثلاثة أقسام طبية تعمل حاليًا وهي: الولادة الطبيعية والغسيل الكلوي وقسم المختبر، بحسب مدير المستشفى، مضيفًا: «رغم وجود 3 أقسام فقط، فنحن نعاني من قلة الأدوية العلاجية، كما أن أجزاء من أقسام المستشفى في حالة صيانة وهي أربعة أقسام تقوم بصيانتها الأمم المتحدة».

وأشار مدير المستشفى إلى قيام عدد من المسؤولين ولجان المتابعة بزيارات إلى المستشفى للاطلاع على الأوضاع، «كما أن هناك مراسلات إلى جهات الاختصاص حول أوضاع المستشفى لتطويره، وفي انتظار ما سيحدث».

قسم ولادة بلا عمليات!
بدورها، قالت رئيسة قسم الولادة الطبيعية عائشة إن القسم لا يوجد به طبيب مناوب في الليل، وإنه يستقبل حالات الولادة الطبيعية، «ورغم استقبال قرابة 40 حالة ولادة في الشهر الواحد، إلا أنه لا يوجد تمريض كاف حتى في قسم الحضانات، ونعمل بالإمكانيات المتاحة لنا فقط، علمًا أنه لا عمليات ولادة، وأن سقف القسم تتسرب المياه منه».

أما رئيس قسم المختبر بالمستشفى محمد السنوسي فقال إن القسم يعاني من قلة فنيي المختبرات الذين هم في حالة غياب مستمر، «ورغم الظروف نعمل بما هو موجود».

يشار إلى أن مستشفى أوباري العام يعتبر الوحيد في منطقة وادي الأجال، كما أنه مستشفى إيوائي افتتح في العام 1989 ويسع 120 سريرًا وبه في الأصل عدة أقسام للإيواء؛ أطفال ونساء وولادة وعظام وعيون ورجال ومختبر وغرف للعمليات وقسم للعلاج الطبيعي وغسيل الكلى وصيدلية.