Atwasat

يُواصل الارتفاع الجنوني.. الدولار يسجل 10 دينارات بالسوق السوداء

القاهرة - بوابة الوسط: محمود غريب الثلاثاء 11 أبريل 2017, 05:48 مساء
WTV_Frequency

واصل سعر الدولار صعودًا جنونيًا أمام الدينار في السوق السوداء، اليوم الثلاثاء، في ظل ارتفاع جماعي لسلة العملات الأجنبية مقابل العملة المحلية، إذ تمسك الجنيه الإسترليني واليورو بارتفاع قياسي متخطيان مستوى التسعة دينارات.

وقال متعاملون بالسوق السوداء إن سعر صرف العملة الأميركية مقابل المحلية سجل اليوم 10 دينارات لأول مرة في تاريخه، بعدما سجلت في السابق ارتفاعًا تاريخيًا بدأته نهاية العام الماضي عندما وصل الدولار 7 دينارات، فيما بلغ الفارق عن السوق الرسمية 8.58 دينارات.

وفيما تختلف التعاملات في السوق السوداء، فإن التذبذب بالأسعار يأتي وفق طبيعة التعاملات في السوق الموازية التي تخضع لضوابط العرض والطلب ومكان البيع والشراء. في حين ذكر مصرف ليبيا المركزي في آخر تقاريره أن الدولار سجَّل 1.4276 دينار.

يأتي هذا فيما بلغ سعر صرف اليورو أمام العملة المحلية 9.04 دينارات اليوم، مقارنة 7.95 دينارات أمس الاثنين، بينما بلغ الجنيه الإسترليني 9.05 دينارات، مقارنة بـ8.98 دينارات خلال الفترة نفسها.

وكان المصرف المركزي في طرابلس أعلن عن بيع العملة الأميركية للمواطنين بالسعر الرسمي ليوم الشراء بقيمة 400 دولار لكل فرد، منوهًا بأن هذا الإجراء يأتي في إطار «اختصاصات وصلاحيات المصرف وحرصًا على تحري وتطبيق القانون في الحصول على النقد الأجنبي».

وأظهرت المؤشرات السابقة تراجع قيمة الدينار بنسبة 50 % في مقابل العملة الأميركية بالسوق السوداء خلال ثمانية أشهر من العام الماضي، بعدما تخطى الدولار حاجز 7 دينارات نهاية الشهر نوفمبر الماضي مقارنة بـ3.6 دينارات نهاية مارس.

ويشكل الواقع الاقتصادي وأزمة السيولة ضغطًا على سعر الدينار الذي يُواصل التراجع أمام العملة الأميركية، في ظل محدودية الموارد التي يشكل النفط مصدرًا رئيسيًّا لها، فضلاً عن الانقسام السياسي وانسداد عملية التوافق والحرب ضد الإرهاب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الكهرباء» تجري صيانات واسعة في طرابلس
«الكهرباء» تجري صيانات واسعة في طرابلس
طرابلس.. استرجاع مسروقات من محل ذهب تقدر بنصف مليون دينار
طرابلس.. استرجاع مسروقات من محل ذهب تقدر بنصف مليون دينار
الكبير يتفق مع نورلاند وهاريس على «الحاجة لإدارة فعالة للموارد العامة»
الكبير يتفق مع نورلاند وهاريس على «الحاجة لإدارة فعالة للموارد ...
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخليج إلى درنة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخليج إلى درنة
حكومة حماد تبحث تزايد أعداد النازحين السودانيين في الكفرة وأجدابيا
حكومة حماد تبحث تزايد أعداد النازحين السودانيين في الكفرة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم