Atwasat

الدولار يسجل مستوى قياسيًا جديدًا أمام الدينار بالسوق السوداء

القاهرة - بوابة الوسط: محمود غريب الأحد 09 أبريل 2017, 07:50 مساء
WTV_Frequency

سجل سعر الدولار مستوى تاريخيًا جديدًا أمام الدينار في السوق السوداء، اليوم الأحد، في ظل ارتفاع جماعي لسلة العملات الأجنبية مقابل العملة المحلية، إذ تمسك الجنيه الإسترليني بارتفاع قياسي مقتربًا من مستوى التسعة دينارات، بينما استقر اليورو فوق مستوى سبعة دينارات.

وقال متعاملون بالسوق السوداء إن سعر صرف العملة الأميركية مقابل المحلية سجل اليوم 8 دينارات لأول مرة في تاريخه، بعدما سجلت في السابق ارتفاعًا تاريخيًا بدأته نهاية العام الماضي عندما وصل الدولار 7 دينارات، فيما بلغ الفارق عن السوق الرسمية 6.58 دينارات.

وفيما تختلف التعاملات في السوق السوداء فإن التذبذب بالأسعار يأتي وفق طبيعة التعاملات في السوق الموازية التي تخضع لضوابط العرض والطلب ومكان البيع والشراء. في حين ذكر مصرف ليبيا المركزي في آخر تقاريره أن الدولار سجَّل 1.4282 دينار.

يأتي هذا فيما بلغ سعر صرف اليورو أمام العملة المحلية 7.95 دينارات اليوم، مقارنة بـ7.85 دينارات أمس السبت، بينما بلغ الجنيه الإسترليني 8.98 دينارات، مقارنة بـ8.92 دينارات خلال الفترة نفسها.

وكان المصرف المركزي في طرابلس أعلن عن بيع العملة الأميركية للمواطنين بالسعر الرسمي ليوم الشراء بقيمة 400 دولار لكل فرد، منوهًا إلى أن هذا الإجراء يأتي في إطار «اختصاصات وصلاحيات المصرف وحرصًا على تحري وتطبيق القانون في الحصول على النقد الأجنبي».

وأظهرت المؤشرات السابقة تراجع قيمة الدينار بنسبة 50 % في مقابل العملة الأميركية بالسوق السوداء خلال ثمانية أشهر، بعدما تخطى الدولار حاجز 7 دينارات نهاية الشهر نوفمبر الماضي مقارنة بـ3.6 دينارات نهاية مارس.

ويشكل الواقع الاقتصادي وأزمة السيولة ضغطًا على سعر الدينار الذي يُواصل التراجع أمام العملة الأميركية، في ظل محدودية الموارد التي يشكل النفط مصدرًا رئيسيًّا لها، فضلاً عن الانقسام السياسي وانسداد عملية التوافق والحرب ضد الإرهاب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم