جامعة طبرق تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب

شاركت جامعة طبرق بمعرض الرياض الدولي للكتاب الذي أقيم تحت شعار (الكتاب.. رؤية وتحول)، بعاصمة المملكة العربية السعودية.

وشارك مديرمدير الإدارة العامة لشؤون أعضاء هيئة التدريس بجامعة طبرق الدكتور سليم مفتاح عبدالعزيز من خلال كتابة (بقبيلة بجيلة ودورها في الدولة العربية الإسلامية).

وتناول الكتاب قبيلة عربية أدت أدواراً مهمة في الجاهلية والإسلام وهي قبيلة (بجيلة) كنموذج لما كان عليه المجتمع العربي قبل الإسلام، دور قبيلة بجيلة في التاريخ العربي قبل الإسلام وعلاقتها بالقبائل الأخرى قبل الإسلام، ودورها في الحياة الإجتماعية، ونشاطاتها الدينية، ودورها في الدعوة الإسلامية، وموقفها من حركة الردة.

كما تطرق الكتاب إلى دور هذه القبيلة في حركة الفتح العربي الإسلامي، مستعرضاً دورها في فتوح العراق والشام وأقاليم المشرق، وكذلك موقفها من الفتن التي وقعت في الفترة محل الدراسة، وكذلك دورها في الفتح العربي في العصر الأموي.

ثم تناول علاقة قبيلة بجيلة بأحزاب المعارضة، مثل ثورة الحسين بن علي، وحركة سليمان بن صرد الخزاعي (التوابون)، وحركة المختار بن أبي عبيد الثقفي، والخوارج.

ثم تناول الكتاب الدور السياسي لقبيلة بجيلة في العصر الأموي، متناولاً دورها في إدارة الدولة الأموية، ودورها في إسقاط هذه الدولة.

وأخيرا ً ألقى الكتاب الضوء على الحياة الثقافية لقبيلة بجيلة، من حيث دورها في رواية الحديث الشريف، والتاريخ، وأثرها في الحياة الأدبية.