بالتعاون مع ليبيا.. منظمة دولية تطلق مجموعة عمل للسيطرة على الهجرة

قالت منظمة الهجرة الدولية إنها ستجتمع اليوم الثلاثاء، لإطلاق مجموعة عمل معنية بالهجرة، بالتعاون مع السلطات الليبية والمجتمع الدولي.

وأكدت المنظمة في تغريدة لها على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، أن إطلاق المجموعة يأتي بهدف الوصول إلى هجرة يمكن السيطرة عليها وتوجيهها بكفاءة.

ودعا رئيس النيجر محمدو يوسوفو، المحكمة الجنائية الدولية إلى تولي ملف «الاتجار بالمهاجرين الأفارقة» في ليبيا، مؤكدًا أن بلاده «تأخذ المسألة بكثير من الجدية، وتتعهد بالمساهمة من أجل وضع حد لها».

وقال يوسوفو في تصريحات للإذاعة الرسمية نقلتها «فرانس برس»، إن «الاتجار بالبشر جريمة ضد الإنسانية وأستغل الفرصة لتوجيه نداء إلى المحكمة الجنائية الدولية لتتولى الملف»، منددًا بهذه «الممارسة الشائنة».

وكان تقرير لشبكة «سي إن إن» أظهر مهاجرين يتم «بيعهم» بالمزاد في ليبيا، وقد تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي أثار تعاطفًا كبيرًا، واستدعى ردود فعل منددة في أفريقيا والأمم المتحدة.

وفي تسجيل التقط بواسطة هاتف محمول، يظهر في التقرير شابان يُعرضان للبيع في المزاد للعمل في مزرعة، ليوضح بعدها الصحفي معدّ التقرير أن الشابين بيعا بمبلغ 1200 دينار ليبي أي 400 دولار لكل منهما.

المزيد من بوابة الوسط