إغلاق خطي الغاز المغذيان لمحطة الرويس الكهربائية يُهدد بفقدان 936 ميغاوات

أغلق مسلحون خطي الغاز المغذيين لمحطة الرويس لتوليد الطاقة الكهربائية في الجبل الغربي، وهو ما يهدد بفقدان 936 ميغاوات هي القدرة الإنتاجية للمحطة حال استمرت علمية الإغلاق.

وتناقل نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن مسلحين أغلقوا، اليوم الأحد، خطي الغاز في منطقة الجويبية المغذيين للمحطة رقم 10 والمكثفات الكهربائية في محطة الرويس الكهربائية.

وعلى خلفية عمليات الإقفال للخطين فإن الشركة العامة للكهرباء تلجأ في مثل هذه الحالات إلى تخفيف الأحمال، بينما ترددت الأنباء عن تخفيض الأحمال خاصة بعدما تضررت محطة الرويس بالتوربينات الثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة.

وتصل القدرة الإنتاجية لمحطة الرويس لتوليد الطاقة الكهربائية في الجبل الغربي إلى 936 ميغاوات خلال فصل الشتاء، تنخفض بنسبة 20% في فصل الصيف، حيث تسهم المحطة في تلبية الطلب على الطاقة لكامل المنطقة الغربية والجنوبية.

محطة كهرباء الجبل الغربي الغازية هي محطة لتوليد طاقة الكهربائية وغير مختصة بتوزيع الطاقة وعملية طرح الأحمال بالمناطق.

وأشارت الشركة إلى أن جهود توفير الطاقة الكهربائية لتلافي أي عجر قد يحدث ويؤدي للجوء لعملية برنامج طرح الأحمال، يُواجه بمصاعب تربك العمل في محطات الإنتاج وتؤدي إلى القصور في الأداء وتقديم الخدمة اللازمة والمطلوبة من القطاع.

وتواجه ليبيا صعوبات في الحفاظ على تشغيل شبكة الكهرباء مع تضرر الإمدادات جراء نقص كميات الوقود والغاز اللازمة لتوليد التيار الكهربائي، بالإضافة إلى تضرر الشبكة نتيجة المواجهات العسكرية في مناطق اشتباكات.

المزيد من بوابة الوسط