Atwasat

موغريني تلتقي نشطاء من المجتمع المدني في بروكسل

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 17 مارس 2017, 01:57 صباحا
WTV_Frequency

انتقد عدد من نشطاء المجتمع المدني والحقوقيين الليبيين سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه ليبيا خلال لقائهم بممثلة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني التي بحثت معهم   التدهور المستمر لحالة حقوق الإنسان في ليبيا، واستمرار انهيار المؤسسات الأمنية، ونمو الجماعات المتطرفة داخل المجموعات المسلحة والعسكرية في ليبيا.

وأكدت موغيريني في لقائها مع عدد من نشطاء المجتمع المدني والحقوقيين الليبيين الاثنين الماضي بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل، على استمرار دعم الاتحاد الأوروبي الكامل للوصول لحل شامل للأزمة الليبية، بما يتضمن دعم مسار الحوار السياسي ولجنة صياغة الدستور ومؤسسات الدولة، مؤكدة أن بناء دولة القانون وحقوق الإنسان من أولويات الاتحاد الأوروبي تجاه ليبيا.

من جانبها انتقدت رئيسة منبر المرأة الليبية من أجل السلام، الزهراء لنقي، خلال اللقاء السياسة الخارجية لبعض الدول الأوروبية فيما يتعلق بأزمة الهجرة، لاسيما مذكرة التفاهم الايطالية الليبية الأخيرة، التي اعتبرتها «تحمل ليبيا عبئا هائلا يزيد من هشاشة المجلس الرئاسي ويضاعف من انتهاكات حقوق الانسان ضد المهاجرين».

وشددت لنقي على أن جذور الأزمة في ليبيا ترجع لفوضى السلاح وانتشار المجموعات المسلحة في إطار الإفلات التام من العقاب، مشيرة إلى ضرورة وضع استراتيجيات شاملة ومتكاملة لمواجهة الأزمة في ليبيا، على ان تعلي تلك الاستراتيجيات من الجانب الإغاثي والحقوقي.

وطالبت الزهراء لنقي بوضع مقاربة قاعدية يكون الدور المحوري فيها للمجتمعات المحلية وخاصة المجتمع المدني، فضلا عن أهمية وضع حد لـ«القمع المستمر للنشطاء والمتمثل في التهديد والخطف والتشهير والمنع من السفر، وإلغاء اللوائح المقيدة لعمل المنظمات المحلية والدولية الصادرة في يناير 2016، وتبني إطار تشريعي يضمن حرية تكوين الجمعيات وحرية التعبير».

كما أكدت رئيسة منبر المرأة الليبية من أجل السلام على اهمية التفكير في مرحلة ما بعد الإتفاق السياسي «الهش، والموشك على الانتهاء خلال تسعة أشهر»، بما يضمن ان يكون التوافق على الدستور اول خطوات عبور المرحلة الانتقالية.

واستعرض الناشط السياسي الليبي هشام الوندي خلال الاجتماع المساعي المتكاملة لليبيين في مواجهة «داعش» في بنغازي وسرت، مشددًا على أهمية دعم سلمية العملية السياسية في ليبيا والإعلاء من دور الحوار، للوصول للوفاق السياسي.

كما طالب الوندي بالوقوف بحزم أمام الدول التي تدعم أطراف عسكرية ليبية لفرض أجندات سياسية وعسكرية ضارة بالشعب الليبي، معتبرًا أنه لا خيار لليبيين إلا الحوار والتوافق والمصالحة.

موغريني تلتقي نشطاء من المجتمع المدني في بروكسل
موغريني تلتقي نشطاء من المجتمع المدني في بروكسل

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حادث سيارة بالعاصمة طرابلس دون إصابات
حادث سيارة بالعاصمة طرابلس دون إصابات
وصول قطع غيار لصيانة الوحدة الرابعة في محطة كهرباء الرويس
وصول قطع غيار لصيانة الوحدة الرابعة في محطة كهرباء الرويس
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
خلال جولة.. حماد يأمر بضبط أشخاص ينفذون أعمال ردم غير شرعية في وادي بالبيضاء
خلال جولة.. حماد يأمر بضبط أشخاص ينفذون أعمال ردم غير شرعية في ...
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم