«صحة الموقتة» تحذر من تردي الوضع الصحي نتيجة خفض «مالية النواب» أكثر 50% من موازنتها

قال مدير إدارة الإعلام والتوثيق بوزارة الصحة في الحكومة الموقتة معتز الطرابلسي إن اللجنة المالية بمجلس النواب الليبي خفضت ميزانية وزارة الصحة إلى أقل من 50% من الميزانية المقترحة للعام 2017 من قبل الوزارة، محذرًا من تفاقم الأوضاع الصحية بسبب ذلك.

وأوضح الطرابلسي، في تصريح إلى «بوابة الوسط»، أن وزير الصحة في الحكومة الموقتة الدكتور رضا العوكلي بحث المشاكل التي تواجهها المستشفيات وبنود موازنة 2017 خلال اجتماع عقد بمقر يوان الوزارة في البيضاء مع وكيل الصحة ومديري الإدارات اليوم الثلاثاء.

وأضاف أن الاجتماع ناقش بنود الميزانية المقترحة للعام الجاري، مشيرًا إلى أن الوزارة «أعدت مقترح للموازنة نسبةً إلى الاحتياجات الفعلية للمستشفيات»، إلا أنها «تفاجأت بمشروع تخفيض الميزانية بأقل من نصف الموازنة المتوقعة من قبل لجنة المالية بالبرلمان التي لا تفي باحتياجات المرضى والجرحى».

وقال إن الاجتماع ناقش أيضًا كافة المشاكل والصعوبات التي تواجه عمل المستشفيات والمراكز الصحية في البلديات بسبب الأوضاع الاقتصادية والأمنية وآلية زيادة دعم وتجهيز المرافق الصحية الواقعة قرب منطقة الهلال النفطي.

وذكر الطرابلسي أن المجتمعين أجمعوا على ضرورة إيجاد حلول للتخفيض المطروح من لجنة المالية بمجلس النواب، خاصة لما «يمر به الوضع الصحي في البلاد السيئ للغاية الذي لا يحتمل أي تخفيض بل يتطلب إلى زيادتها».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط