Atwasat

إيطاليا ترغب في اتفاق أوروبي مع ليبيا حول الهجرة

بروكسل - بوابة الوسط: علي أوحيدة الثلاثاء 28 فبراير 2017, 08:30 مساء
WTV_Frequency

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو، اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد الأوروبي يرغب في التوصل إلى اتفاق لإدارة الهجرة مع ليبيا على غرار ما جرى إبرامه مع تركيا في مارس 2016، مشترطًا تحقيق الاستقرار السياسي في البلاد.

وأكد ألفانو قبل أسبوع واحد من اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل، سيبحث مجددًا الأزمة الليبية، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده ونظيره الألماني سيغمار غابرييل أن «الاتحاد الأوروبي يود التوصل إلى اتفاق لإدارة الهجرة شبيه بذلك الذي أُبرم مع تركيا العام الماضي، ولكن من الضروري أولاً بسط الاستقرار هناك» وشدد على أن «هناك فارقًا هائلاً بين الوضع في تركيا، وليبيا».

ولا تتوافق تصريحات وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو مع مواقف عدة دول أوروبية ومنظمات حقوقية بشأن إدارة ملف الهجرة مع ليبيا.

وبحث ألفانو، يوم الاثنين، مع الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، تنسيق المواقف بشأن الأزمة الليبية قبل الاجتماع الوزاري الأوروبي الأسبوع المقبل، الذي سيشارك فيه وزير الخارجية المصري سامح شكري.

وفي رد على التحفظات الألمانية تجاه فكرة إقامة معسكرات للاجئين في ليبيا، قال ألفانو: «إن مسيرة الاتحاد الأوروبي تميزت برؤية عميقة وسخاء وشجاعة، وهي القيم التي يجب أن تتصدى للشعوبية، لأننا نؤمن بأن أوروبا هي الحل».

وذكر الوزير أن إيطاليا تدفع بقوة للتوصل إلى اتفاق أيضًا حول الهجرة مع النيجر، بلد العبور الرئيسي للمهاجرين وسط البحر الأبيض المتوسط.

وكان وزير الخارجية الألماني، سيغمار غابرييل، صرح بأن الفوضى السياسية التي تعيشها ليبيا بمختلف مناطقها، ستجهض أي اتفاق لإقامة مراكز جماعية لاستيعاب المهاجرين.

وقال غابرييل، إن مثل هذه الخطط «غير واقعية» ولا يمكن تطبيقها في ظل الوضع الليبي الراهن، مضيفًا أن محاولات تونس لاستضافة تجمعات للمهاجرين ستهدد استقرار البلاد.

وأوضح غابرييل في مؤتمر صحفي مشترك عقده ونظيره الإيطالي أنجيلينو ألفانو أن «الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يلقي بالكثير من المسؤولية على عدد قليل من البلدان، فمسألة الهجرة مهمة أوروبية مشتركة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم