لجنة بنغازي للتواصل الدولي الإنساني تبدأ أعمالها

بدأت لجنة بنغازي للتواصل الدولي الإنساني، أعمالها خلال اليومين الماضيين، بدراسة وتقييم الوضع السابق للدعم والمساعدات التي تتلقاها المدينة، وعقدت العديد من الاجتماعات لدراسة ما قدمته المنظمات الدولية مع شركائهم المحليين.

وقال عضو اللجنة قيس الفاخري لـ«بوابة الوسط»، صباح اليوم الاثنين، إن اللجنة خلصت إلى ضرورة التركيز على نوع المساعدات التي تحتاجها المدينة، خصوصًا المساعدات التنموية، التي ستساعد على استقرار المدينة وعودة النازحين إلى مناطقهم من مساعدات في إعادة تأهيل المرافق الصحية والتعليمية والخدمية بالمناطق والاهتمام ببرامج تأهيل البنية التحتية من مياه وصرف صحي وأعمال كهربائية وبرامج التأهيل النفسي للأطفال، بالإضافة إلى برامج الاهتمام بالشباب وتوفير فرص عمل لهم.

وأشار الفاخري إلى أن رئيس اللجنة، إدريس محمد السعيطي، أصدر قرارًا بتقسيم أعمال اللجنة بين الأعضاء إلى فرق لمتابعة العمل والبرامج منها «فريق التواصل الدولي» و«فريق التواصل مع مفوضية المجتمع المدني والمنظمات المحلية» و«فريق التواصل مع لجنة الأزمة المكلفة من بلدية بنغازي لتجميع الاحتياجات».

وأضاف أن المكلفين من اللجنة تواصلوا مع مفوضية المجتمع المدني للحصول على أعداد المنظمات العاملة بالمدينة للبدء في التواصل معها ومعرفة البرامج ونوعية المساعدات التي تقدمها. موضحًا أن اللجنة التقت العديد منها ولا يزال التواصل مستمرًّا في تقييم عمل هذه المنظمات والتنسيق معها بشأن دعمها ومساندتها في الاستمرار في تقديم البرامج التي تنفع المدينة.

وذكر الفاخري أن الفريق المكلف متابعة لجنة الأزمة بدأ في تجميع الاحتياجات العاجلة للمدينة ودراستها وإحالتها إلى إدارة لجنة بنغازي في الاجتماعات الأسبوعية للتنسيق بشأن الحصول عليها في أسرع وقت، مشيرًا إلى أن الفريق حصل على احتياجات شركة الكهرباء وشركة المياه والصرف الصحي وشركة الخدمات العامة وجرى إحالتها إلى فريق التواصل الدولي للتنسيق بخصوصها مع المنظمات الدولية للعمل بشكل عاجل على توفيرها.

ونوه الفاخري إلى أن اللجنة تأكدت من أن نوعية المساعدات المقدمة للمدينة ستكون حسب المعايير التي وضعتها من حيث أهميتها ومساهمتها في تنفيذ خطط التنمية في المدينة والرفع من معاناة النازحين والمحتاجين، لافتًا إلى أن «لجنة بنغازي للتواصل الدولي الإنساني ليست بديلاً للمنظمات المحلية، بل هي داعم ومساند لها في تنسيق التعاون بينها وبين المنظمات الدولية العاملة بالمدينة».

يشار إلى أن المجلس البلدي بنغازي شكَّل لجنة التواصل لتنسيق الدعم الدولي الإنساني، برئاسة إدريس محمد السعيطي، ونائبته مبروكة جمعة بالتمر، وعضوية كل من نادر سليمان كويري وقيس الفاخري وعبدالمنعم وعبدالعزيز بن دردف ومحمد بوزيد الدرسي وعبدالرحمن مقطوف الرحيبي، ومحمود عيسى البرعصي.

ونص قرار عميد بلدية بنغازي، العميد أحمد العريبي، على أن تختص اللجنة بالاتصال والتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، لدعم بنغازي في القطاعات كافة، خصوصًا الجانب الإنساني.

المزيد من بوابة الوسط