Atwasat

ندوة علمية بشحات حول المواقع الأثرية الخمسة المسجلة على قائمة الخطر

البيضاء - بوابة الوسط: يزيد الحبل الأحد 26 فبراير 2017, 01:10 مساء
WTV_Frequency

تحتضن مدينة شحات خلال مارس المقبل ندوة علمية حول المواقع الأثرية الخمسة المسجلة على قائمة الخطر.

وتأتي الندوة بمبادرة من المنظمة الليبية لحقوق الإنسان، والمركز الليبي للدراسات والتدريب، بالتعاون مع قسم الآثار بكلية الآداب بجامعة عمر المختار.

وفي السياق، شكَّل مجلس شحات البلدي لجنة تحضيرية للإعداد لهذا الحدث الأثري، ترأسها عضو المجلس سمير طراطيش، وضمت كلاً من توفيق محمد التاجوري وفرج سعد ومهند خير الله المجدوب ومحسن عيسى فرج ونصر سعيد عبدالجليل، وعبدالباسط عبدالسلام شعيب.

كما شكَّل المجلس -ضمن ترتيباته للندوة- لجنة علمية برئاسة الدكتور أحمد عيسى فرج، وعضوية بوعجيلة علي جابر، ومحمد مفتاح فضيل، وفتح الله خليفة الحداد، وجمال أحمد، وعبدالهادي مبارك.

وقال رئيس اللجنة العلمية الدكتور أحمد عيسى فرج، في تصريحات خص بها «بوابة الوسط»، إن الندوة تقرر لها الانعقاد يومي 15 و16 مارس المقبل، بمشاركة عمداء بلديات شحات، وصبراتة، والخمس، وغدامس، وغات، إلى جانب مسؤولي مكاتب الثقافة ومصلحة الآثار وجهاز حماية المدن التاريخية بالبلديات، وأساتذة الجامعات المتخصصة ومختصين ورؤساء عدد من المنظمات العاملة بشأن حماية الموروث الثقافي شرقًا وغربًا وجنوبًا، ورئيس بعثة ليبيا في اليونيسكو، ومندوب عن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ومندوب عن منظمة التربية والثقافة والعلوم بجامعة الدول العربية.

وأضاف أن الهدف من الندوة التعرف على آخر التطورات لدى لجنة التراث العالمي باليونيسكو بشأن المواقع الليبية الأثرية الخمسة المتضمنة بقائمة الخطر، والتباحث في كل المشاكل والمعوقات التي تواجه السلطات المحلية بشأن المواقع المحمية، وتجميع عمداء البلديات ومندوبي الثقافة ومصلحة الآثار وجهاز حماية المدن التاريخية للتباحث بشأن الموضوع، ووضع آليات للتصدي له وإنجاز عمل مشترك للعمل على تعزيز مبدأ الحماية للإرث الثقافي العالمي للشعوب بهذه المواقع الخمسة في ليبيا، مع إصدار توصيات عاجلة ومهمة للجهات التنفيذية لتحمل مسؤولياتها بشأن هذا الملف.

وقررت منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة «يونيسكو»، منتصف يوليو الماضي، وضع خمسة من المواقع الأثرية والثقافية الليبية على قائمة مواقع التراث العالمي المهدد.

وتشمل المواقع المصنفة في ليبيا المدينة القديمة في غدامس، التي غالبًا ما يشار إليها باسم «لؤلؤة الصحراء» والموقع الأثري في مدينة سوسة شرق ليبيا، وهي واحدة من المدن الرئيسة في العالم الإغريقي، والمواقع الصخرية الفنية في جبال أكاكوس على الحدود مع الجزائر التي تتميز باحتوائها ومحافظتها داخل الكهوف والمغارات على العديد من لوحات يعود تاريخها إلى ما بين 12 ألف عام قبل الميلاد إلى 100 بعد الميلاد.

والموقعان الآخران هما لبدة وصبراتة على الساحل الغربي للبلاد، ويعتبران موقعين تجاريين مهمين على البحر الأبيض المتوسط، ​​كانا ذات يوم جزءًا من المملكة النوميدية الزائلة في ماسينيسا قبل الاكتساح الروماني.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم