Atwasat

الدولار يستقر قرب مستوى 6 دينارات بالسوق السوداء

القاهرة - بوابة الوسط: محمود غريب السبت 25 فبراير 2017, 05:27 مساء
WTV_Frequency

استقر الدينار أمام العملة الأميركية قرب مستوى 6 دينارات للدولار الواحد في السوق السوداء، اليوم السبت، في أعقاب موجة انخفاض مفاجئ الأسبوع الأول من الشهر الجاري، قبل أن يعاود الارتفاع منتصف الشهر.

وقال متعاملون بالسوق السوداء إن سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار وصل اليوم السبت 5.99 دينارات، بعدما سجلت العملة الأميركية في السابق ارتفاعًا تاريخيًا بدأته نهاية العام الماضي عندما وصل الدولار 7 دينارات، فيما بلغ الفارق عن السوق الرسمية 4.56 دينارات.

وفيما تختلف التعاملات في السوق السوداء، فإن التذبذب بالأسعار يأتي وفق طبيعة التعاملات في السوق الموازية التي تخضع لضوابط العرض والطلب ومكان البيع والشراء. في حين ذكر مصرف ليبيا المركزي في تقرير الأسبوع الماضي أن الدولار سجل 1.4304 دينار.

يأتي هذا فيما بلغ سعر صرف اليورو أمام العملة المحلية 6.32 دينارات اليوم، مقارنة بـ6.28 دينارات الأسبوع الماضي، بينما بلغ الجنيه الإسترليني 7.360 دينارات مقارنة بـ7.30 دينارات خلال الفترة نفسها.

وكان المصرف المركزي في طرابلس أعلن عن بيع العملة الأميركية للمواطنين بالسعر الرسمي ليوم الشراء بقيمة 400 دولار لكل فرد اعتبارًا من الأربعاء الماضي، منوهًا بأن هذا الإجراء يأتي في إطار «اختصاصات وصلاحيات المصرف وحرصًا على تحري وتطبيق القانون في الحصول على النقد الأجنبي».

وأظهرت المؤشرات السابقة تراجع قيمة الدينار بنسبة 50 % في مقابل العملة الأميركية بالسوق السوداء خلال ثمانية أشهر، بعدما تخطى الدولار حاجز 7 دينارات نهاية الشهر نوفمبر الماضي مقارنة بـ3.6 دينارات نهاية مارس.

ويشكل الواقع الاقتصادي وأزمة السيولة ضغطًا على سعر الدينار الذي يُواصل التراجع أمام العملة الأميركية، في ظل محدودية الموارد التي يشكل النفط مصدرًا رئيسيًّا لها، فضلاً عن الانقسام السياسي وانسداد عملية التوافق والحرب ضد الإرهاب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تكالة يبحث جهود قطر في التوفيق بين الأطراف السياسية الليبية
تكالة يبحث جهود قطر في التوفيق بين الأطراف السياسية الليبية
سفير إيطاليا يؤكد لحفتر قرب انطلاق الرحلات الجوية المباشرة بين بنغازي وروما
سفير إيطاليا يؤكد لحفتر قرب انطلاق الرحلات الجوية المباشرة بين ...
مبعوث المنفي يسلم رسالة للرئيس الموريتاني
مبعوث المنفي يسلم رسالة للرئيس الموريتاني
الحرس البلدي لقناة «الوسط»: لم نتسلم قائمة موحدة للأسعار
الحرس البلدي لقناة «الوسط»: لم نتسلم قائمة موحدة للأسعار
«اقتصاد بلس» يناقش: هل تحمل مشاورات «المركزي» مع صندوق النقد حلولا اقتصادية؟
«اقتصاد بلس» يناقش: هل تحمل مشاورات «المركزي» مع صندوق النقد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم