Atwasat

«ذا تايمز»: إيطاليا تتجه إلى روسيا لحل أزمة الهجرة في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الأحد 12 فبراير 2017, 11:40 صباحا
WTV_Frequency

ذكرت جريدة «ذا تايمز» البريطانية أن إيطاليا تعتزم التوجه إلى روسيا للمساعدة في وقف تدفق موجات المهاجرين من ليبيا عبر البحر المتوسط، في خطوة قد تعني «تثبيت وجود موسكو في شمال أفريقيا، وإعطاءها مفتاح السيطرة على تدفق المهاجرين إلى أوروبا».

وقالت الجريدة، في تقرير نشرته الخميس إن إيطاليا تتجه إلى روسيا لحل أزمة الهجرة غير الشرعية في ليبيا رغم تحذيرات الحلفاء الأوروبيين ومخاوفهم من دوافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ليبيا.

ومن المتوقع، وفق «ذا تايمز»، أن يطلب رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني الاعتراف بدور أكبر لروسيا في ليبيا، خلال لقائه مع نظيرته البريطانية تيريزا ماي. وتعد بريطانيا هي الشريك الأقرب لروما في جهودها الرامية لتحقيق الاستقرار في ليبيا.

ونقلت عن نائب وزير الخارجية الإيطالي، ماريو جيرو، أن «إيطاليا لديها علاقات قوية مع موسكو، ونملك الهدف ذاته في تحقيق السلام والوحدة بليبيا».

«الإدارة الأميركية تتجه لدعم خليفة حفتر، خوفًا من اعتماد السراج على مجموعات إسلامية»

وقال مصدر بالحكومة الإيطالية إن روما تسعى للتواصل مع الأطراف الدولية الأساسية في ليبيا بما فيها روسيا، لإحلال الاستقرار وحل أزمة الهجرة. وأوضح أن «روسيا تقوم بدور فعَّال في منطقة البحر المتوسط».

وتوقع زميل معهد «أتلانتيك كاونسيل»، كريم ميزران، أن «تطلب روما مساعدة روسيا في دفع خليفة حفتر لعقد اتفاق مع السراج، ودفع السراج في الاتجاه نفسه. أي حلول مطروحة لتفادي سورية أخرى في المنطقة».

وأقر مسؤولون بالحكومة الإيطالية، نقلت عنهم الجريدة دون ذكر اسمائهم، أن الاعتماد بشكل كامل على حكومة فائز السراج لحل أزمة الهجرة «أمر ينطوي على عدة مخاطر»، وذلك نظرًا «لفشله حتى الآن في بسط سيطرته ونفوذه على كامل ليبيا، وتأثر نفوذه بتحركات قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر».

وكان رئيس الوزراء المالطي جوزيف موسكات حذر الأسبوع الماضي من تعقد الأزمة في ليبيا مع تدخل روسيا إلى جانب المشير خليفة حفتر، وحذر وزير الخارجية جورج فيلا من دوافع روسيا، وقال: «نعلم جيدًا أن روسيا دائمًا ما رغبت في امتلاك قواعد في البحر المتوسط».

وعلى صعيد آخر، لفتت «ذا تايمز» إلى توجه الإدارة الأميركية برئاسة دونالد ترامب إلى دعم خليفة حفتر، خوفًا من اعتماد رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج على مجموعات إسلامية.

اقرأ أيضًا: اتصالات أوروبية متعددة الاتجاهات بشأن الأزمة الليبية

ووصل نحو تسعة آلاف مهاجر إلى السواحل الإيطالية قادمين من ليبيا منذ بداية العام الجاري. وشهد العام الماضي زيادة كبيرة في أعداد المهاجرين الواصلين إلى أوروبا، حيث وصل نحو 181 ألف مهاجر من ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إحباط محاولة هجرة غير نظامية في زوارة
إحباط محاولة هجرة غير نظامية في زوارة
تراجع الدولار أمام الدينار في السوق الموازية
تراجع الدولار أمام الدينار في السوق الموازية
شاهد في «وسط الخبر»: ما آثار سحب ورقة الخمسين دينارا وانعكاسها على السيولة النقدية؟
شاهد في «وسط الخبر»: ما آثار سحب ورقة الخمسين دينارا وانعكاسها ...
«الكبير» يبحث استكمال عضوية ليبيا في البنك الأفريقي للاستيراد
«الكبير» يبحث استكمال عضوية ليبيا في البنك الأفريقي للاستيراد
الدبيبة في اجتماع وزاري لـ«الساحل والصحراء»: أظهرنا التزاما أخلاقيا بإعادة السلام للنيجر والسودان
الدبيبة في اجتماع وزاري لـ«الساحل والصحراء»: أظهرنا التزاما ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم