Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الأربعاء 8 فبراير 2017)

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 08 فبراير 2017, 12:33 مساء
WTV_Frequency

ركزت الصحف العربية الصادرة اليوم الأربعاء على قضايا مختلفة في الشأن الليبي، منها قصة تسلم السودان رضيعة قضى والداها مع «داعش» في سرت، وتواصل روسيا مع إيطاليا قبل استقبال الأولى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج.

جريدة «الحياة» اهتمت بقصة الرضيعة السودانية، وقالت إن «جهاز الأمن والاستخبارات السوداني استعاد رضيعة عمرها 4 أشهر قُتل أبواها خلال مشاركتهما في العمل مع تنظيم (داعش) في مدينة سرت الليبية».

نقل الطفلة السودانية إلى الخرطوم بعد إخطار من الهلال الأحمر الليبي

اختفاء سودانيات
ونقلت الجريدة عن عضو «مكافحة الإرهاب» في جهاز الأمن السوداني، التجاني إبراهيم، أن هناك «عمليات تمشيط على الحدود السودانية - الليبية لمنع تسلل عناصر (داعش) إلى السودان بعد لجوء أعداد كبيرة منهم إلى مناطق جنوبية عقب هزيمة التنظيم في سرت».

وأشار المسؤول السوداني إلى اختفاء 4 فتيات منذ أغسطس 2015، مضيفًا: «عقب التحري تبين أنهن سافرن إلى ليبيا وانضممن إلى (داعش) في سرت، حيث تزوجن من شباب سودانيين يتبعون للتنظيم، ومن بينهن التوأمان أبرار ومنار عبدالسلام العيدروس».

ونوه إلى أنه أثناء عملية «البنيان المرصوص» لتحرير سرت قُتلت فتاتان من الفتيات الـ4 إحداهن تُدعى آية الليثي، فضلاً عن مقتل زوجها أحمد قسم السيد، موضحًا أن السلطات الليبية أوقفت خلال العملية ذاتها 6 فتيات جارٍ التنسيق لإعادتهن، إلى جانب 10 شبان سودانيين.

كما اهتمت جريدة «الخليج» الإماراتية بقضية الرضيعة، وقالت إنه «تم نقل الطفلة المولودة لأب وأم سودانيين إلى الخرطوم بعد أن أخطر الهلال الأحمر الليبي جهاز الأمن السوداني بشأنها».

وأبرزت الجريدة تصريح وزير الخارجية الإيطالي انجلينو ألفانو الذي قال: «إن الحوار قد بدأ بين بلاده وروسيا بخصوص ليبيا، وأن هناك إشارات إيجابية برزت خلال لقاء الجمعة الماضية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف»، الذي سيجتمع معه مرة ثانية يوم 16 فبراير الجاري في بون بألمانيا.

ألفانو: الجميع يدرك أن لليبيا أهمية استراتيجية لا يمكن الاستهانة بها

تعاون روسي إيطالي
بدورها، ركزت «الشرق الأوسط» على تصريحات ألفانو الذي أكد أنه «لمس رغبة بالتعاون٬ وأن الجميع يدرك أن لليبيا أهمية استراتيجية لا يمكن الاستهانة بها»، مشددًا أن هذه الأهمية «لا تعني أننا قادة عملية جديدة». وبعدما أكد ضرورة التزام الولايات المتحدة أيضًا بتحقيق الاستقرار في ليبيا٬ لفت إلى أنه «لا يجب علينا أن نولي مرة أخرى للأميركيين مهمة شرطي العام»٬ بحسب ما نقلت الجريدة.

وتطرقت الجريدة كذلك إلى «تعرض المؤسسة العامة للاستثمار لهجوم شنه مسلحون أول من أمس بهدف الاستيلاء على مقرها»، مشيرة إلى بيان إدارة التواصل والإعلام في حكومة السراج الذي حذر من «التعامل مع أي شخص أو جهة لا تحمل صفة قانونية وشرعية». وجاء في البيان أن «عبدالمجيد بريشة حاول انتحال صفة مدير مؤسسة الاستثمار واقتحم ومعه مجموعة مسلحة مقر المؤسسة بهدف تنفيذ محاولة الاستيلاء على مكاتبها».

«الحياة» اللندنية رصدت الحدث أيضًا، وقالت إنه «أحدث تطور في نزاع طويل على المؤسسة البالغ قيمة أصولها 67 بليون دولار، ويسلط الضوء على الاضطراب السياسي في ليبيا ويضفي تعقيداً جديداً على فرص عودة الإدارة المنتظمة للمؤسسة».

ليبيا في الصحافة العربية (الأربعاء 8 فبراير 2017)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم