مستشار عقيلة: النواب سيصدر بيانًا حول مذكرة التفاهم الليبية الإيطالية

أكد المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس النواب، فتحي عبدالكريم المريمي، أن المجلس سيصدر بيانًا عنه يستنكر فيه توقيع رئيس المجلس الرئاسي، فائز السراج، ورئيس الحكومة الإيطالية باولو جنتليوني على مذكرة التفاهم الليبية الإيطالية الجمعة الماضي.

وقال المريمي لـ«بوابة الوسط» الثلاثاء «إن مجلس النواب والدولة الليبية غير ملزمة بما ورد في هذه المذكرة ولا تتحمل مسؤولية أي أثر مالي أو قانوني أو أخلاقي، فيما ورد في هذه المذكرة وهي غير قانونية وغير ملزمة للدولة الليبية».

ووقعت السلطات الإيطالية اليوم مذكرة تفاهم مع ليبيا لوقف الهجرة غير الشرعية، وصفته صحيفة «لاستامبا» الصادرة في تورينو اليوم بـ«إلانجاز التاريخي».

وستكون مذكرة التفاهم «سارية المفعول لمدة ثلاث سنوات ويتم تجديده عند انتهاء هذه الفترة»، قبل ساعات قليلة من افتتاح أعمال قمة مالطا لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي المكرسة بشكل رئيس لملف الهجرة واللجوء، وتهدف إلى إغلاق طريق النزوح بين ليبيا وإيطاليا.

وبحسب مصادر إيطالية لـ«بوابة الوسط» فإن المذكرة التي وقعها رئيس حكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، مع نظيره الإيطالي باولو جنتليوني، تم بلورته بفضل جهود وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي، بعد أن التزمت روما بالتعاون مع الدول التي يجتازها المهاجرون من خلال تكريس حزمة مالية جديدة لأفريقيا».

المزيد من بوابة الوسط