Atwasat

وزير الخارجية الألماني: ليبيا مكان مضطرب للغاية وغير آمن للاجئين

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 06 فبراير 2017, 10:50 مساء
WTV_Frequency

شكك وزير الخارجية الألماني الجديد زيغمار غابرييل في قدرة ليبيا على حماية اللاجئين على أراضيها، قائلاً إن ليبيا «مكان مضطرب للغاية وغير آمن للاجئين»، في وقت حض فيه وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي السلطات الليبية على مضاعفة جهودها لحماية المهاجرين خصوصًا المحتجزين منهم في مراكز خاصة.

كما أعرب غابريل عن تشككه إزاء خطط إعادة المهاجرين غير المرغوب فيهم إلى ليبيا، وقال: «نرى أن ليبيا مكان مضطرب للغاية»، بحسب ما نقله موقع «دويتشه فيله» عن وكالة الأنباء الألمانية اليوم الاثنين.

وشارك وزير الخارجية الألماني الجديد زيغمار غابرييل للمرة الأولى، اليوم الاثنين، في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بعد تسلمه منصبه الجديد من سلفه فرانك فالتر شتاينماير، الذي من المنتظر انتخابه رئيسًا لألمانيا يوم الأحد المقبل.

وكان زيغمار غابريل يشغل قبل استلم حقيبة الخارجية منصب وزير الاقتصاد في حكومة المستشارة أنجيلا ميركل.

وندد وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم اليوم الاثنين، في بروكسل، بإساءة معاملة المهاجرين، ودعوا في بيان لهم «جميع الأطراف إلى ضمان دخول عمال الإغاثة بأمان ودون أي عائق إلى مراكز الاحتجاز» في ليبيا.

وأكد بيانهم أن الاتحاد الأوروبي سيعمل على «تعزيز حماية المهاجرين والمساعدة على تحسين الظروف في مراكز الاحتجاز وضمان وجود عدد كاف من مرافق الاستقبال والبحث عن بدائل للاحتجاز والعودة الطوعية من ليبيا».

وتشتمل خطط الاتحاد الأوروبي لمواجهة أزمة المهاجرين تمويل وتدريب خفر السواحل الليبيين على رصد قوارب المهاجرين قبل وصولها للمياه الدولية، كما تشتمل كذلك على اقتراحات للعمل مع القبائل في أقصى الجنوب لإغلاق الطرق الحدودية هناك، بحسب «دويتشه فيله».

بدورها دانت جماعات حقوقية خطة الحد من الهجرة عبر ليبيا معربة عن مخاوفها إزاء تعرض المهاجرين للخطر في بلد ممزق بين الميليشيات المتنافسة وحيث أصبحت تجارة البشر مربحة. فيما أفاد البيان الأوروبي أن نحو 1.3 مليون شخص يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية الطارئة في ليبيا.

في غضون ذلك، أعلنت قوات خفر السواحل الإيطالية اليوم إنقاذ أكثر من 1500 مهاجر كانوا على متن قوارب غير صالحة للإبحار بوسط البحر المتوسط قبالة سواحل ليبيا مطلع هذا الأسبوع. وكانت قوات خفر السواحل والبحرية الليبية قد أنقذت أمس الأول السبت أكثر من 600 شخص من تسع قوارب مطاطية وقاربين صغيرين خلال تسع عمليات مختلفة.

ووافق قادة الاتحاد الأوروبي خلال القمة التي عقدت في مالطا على برنامج مؤلف من عشر نقاط، يشمل زيادة المساعدة لقوات خفر السواحل الليبية وتوفير الدعم من أجل إقامة مخيمات آمنة للاجئين في البلاد. كما اتفقوا على بذل أقصى الممكن لوقف تدفق المهاجرين بعد وصول نحو 180 ألف لاجئ من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى إيطاليا العام الماضي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
إحباط تهريب شحنة كوابل في ميناء مصراتة
إحباط تهريب شحنة كوابل في ميناء مصراتة
لجنة برلمانية تواصل نقاشاتها حول تأثير «ضريبة الدولار» على دخل المواطن
لجنة برلمانية تواصل نقاشاتها حول تأثير «ضريبة الدولار» على دخل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم