Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (السبت 4 فبراير 2017)

القاهرة - بوابة الوسط: هبة هشام السبت 04 فبراير 2017, 09:30 صباحا
WTV_Frequency

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم السبت بمتابعة آخر المستجدات على الساحة الليبية وبشكل خاص «وثيقة مالطا» الصادرة عن اجتماع رؤساء وزعماء حكومات الاتحاد الأوروبي لمواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية.

الأوروبي يعلن «وثيقة مالطا» لحل أزمة الهجرة
نبدأ من جريدة «البيان» الإماراتية التي أبرزت إعلان رؤساء وحكومات الاتحاد الأوروبي برنامجًا من عشر نقاط لحل أزمة الهجرة غير الشرعية والحد من تدفق المهاجرين من ليبيا، وأصدروا «وثيقة مالطا» تعهدت فيه دول الاتحاد بتمويل مخيمات للمهاجرين في ليبيا تديرها حكومة الوفاق الوطني.

وحددت الوثيقة الأولويات بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي خلال الفترة المقبلة، بينها تقديم مزيد من الدعم لخفر السواحل الليبية سواء عن طريق التدريب الذي تضطلع به عملية «صوفيا» في المياه الدولية في المتوسط، أو عن طريق برامج موازية لرفع كفاءة الليبيين وتمكينهم من إدارة حدودهم البحرية.

وأقرت الوثيقة أن التعاون الأوروبي- الليبي، سيتوسع أيضًا من أجل مساعدة السلطات الليبية على تأهيل قواتها لضبط الحدود البرية.
وركزت الوثيقة على دعم عمل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة العالمية لتحسين شروط حياة المهاجرين العالقين في ليبيا وتمكين المجموعات المحلية من استضافتهم. والتعاون مع الهيئات والسلطات المحلية سواء في ليبيا أو في باقي شمال أفريقيا وجنوب الصحراء من أجل القيام بحملات توعية للراغبين بالهجرة وتعميق معرفتهم بحقيقة الوضع وخطورة شبكات التهريب.

وأكد زعماء الدول الأوروبية دعمهم إيطاليا في تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة مع السلطات الليبية، الخميس، والتي تنص على إبقاء المهاجرين إلى ترحيلهم طواعية تحت إدارة وزارة الداخلية الليبية، على أن توفر إيطاليا التدريب للعاملين بالمخيمات والإمدادات الطبية والأدوية للمهاجرين، وتقديم دعم واسع لحكومة الوفاق الوطني والمؤسسات الأمنية والعسكرية لطرابلس.

انتقادات للخطط الأوروبية
لكن الخطط الأوروبية لحل أزمة الهجرة وجدت، وفق جريدة «الشرق الأوسط»، انتقادات عدة من قبل المنظمات الحقوقية، إذ ذكرت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين أن إدارة مخيمات في ليبيا تعني إبقاء المهاجرين في ظروف غير إنسانية وتعريضهم إلى مزيد من المخاطر.

ومن جانبها ذكرت منظمة «أوكسفام» أن التعاون مع ليبيا الذي يهدف على وجه الخصوص إلى درء المهاجرين واللاجئين، يضرب بالقيم الأوروبية الأساسية عرض الحائط.
كما تحدثت منظمة «برو أزول» الألمانية و«منظمة الرفاهة الاجتماعية» الألمانية عن «انهيار لسياسة اللاجئين الأوروبية»، وأن الخطط تنطوي على مخاطر خصوصًا بالنسبة للأطفال. وصرح المدير المساعد لمنظمة الـ«يونيسيف» جاستن فورسايث، في بيان بأن «القرارات التي يتم اتخاذها في قمة الجمعة تشكل مسألة حياة أو موت بالنسبة لآلاف الأطفال الذين يحاولون العبور، أو لا يزالون عالقين في ليبيا».

وعلقت المسؤولة في منظمة «سيف ذي تشيلدرن» إيستر آسين، قائلة: «الاكتفاء برد أطفال يائسين إلى بلد يصفه الجميع بأنه جحيم ليس حلاً». وردت المسؤولة في منظمة «هيومن رايتس ووتش»، جوديث سندرلاند، بأن «ما يريد الاتحاد الأوروبي تسميته بخط دفاع سيكون في الواقع تكريسًا لممارسات أكثر وحشية في البر والبحر».

ويأمل قادة الاتحاد من خلال خططهم في تفكيك «النموذج التجاري»، أو الشبكة المالية والتجارية التي يعتمدها المهربون في ليبيا.

وأكدت ممثلة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، أن الاتحاد يمكن أن يعتمد خطة تستند إلى الشراكة بهدف «إنقاذ الأرواح» واحترام حقوق الإنسان.
تحذيرات من استهداف السفارات الأجنبية
وأوردت جريدة «الشرق الأوسط» إعلان الإدارة العامة لحماية البعثات الدبلوماسية في طرابلس حالة استنفار عام على مستوى السفارات، في منطقة زاوية الدهماني والظهرة وسط معلومات عن احتمال حدوث عمليات إرهابية تستهدف الوجود الدبلوماسي الأجنبي المتواضع.

ودعت الإدارة المسؤولة عن الأمن الدبلوماسي والتابعة لحكومة الوفاق الوطني في بيانها المواطنين القاطنين بجانب السفارات والبعثات الدبلوماسية إلى التعاون مع رجال الأمن، والإبلاغ عن أي سيارة أو جسم مشتبه به على الفور، أو التواصل مع غرفة الأمن الدبلوماسي.

ولم توضح الإدارة أي تفاصيل، لكن مصادر أمنية قالت لـ«الشرق الأوسط» إن ثمة تحذيرات من احتمال تعرض السفارتين الإيطالية والتركية في طرابلس لهجمات محتملة.
وكانت تركيا أعلنت الأسبوع الماضي إعادة فتح سفارتها في طرابلس للمرة الأولى منذ سنوات، وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن إعادة فتح السفارة التركية في طرابلس هي مساهمتنا في السلم والاستقرار وإعادة الإعمار في ليبيا.

وفيما أغلقت تركيا سفارتها في طرابلس وقنصليتها في بنغازي منذ العام 2014 بسبب مخاوف أمنية، بقيت قنصليتها في مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) مفتوحة.

قوات الجيش تتقدم غرب بنغازي
واهتمت جريدة «الخليج» الإماراتية بمتابعة سير العمليات العسكرية في مدينة بنغازي، ونقلت عن مسؤول مكتب الإعلام بالقوات الخاصة الصاعقة، رياض الشهيب، أن القوات الخاصة والكتائب المساندة لها تقدمت داخل العمارات 12 غرب بنغازي.

وأكد الشهيبي سيطرة القوات الخاصة على واجهة العمارات المطلة على الطريق الهرابة، مضيفًا أنه تم استرجاع دبابة تي 72 وبعض الأسلحة المتوسطة وكمية كبيرة من الأسلحة الخفيفة والذخائر.

ونعى الناطق باسم القوات الخاصة، العقيد ميلود الزوي، ثلاثة جنود لقوا حتفهم جراء انفجار لغم أثناء تقدمهم عقب سيطرتهم على مواقع جديدة بعمارات الـ12.
وفي طرابلس، أفادت مصادر نقلت عنها الجريدة باندلاع اشتباكات ومواجهات مسلحة مساء الخميس بمحيط كوبري 17 غرب العاصمة طرابلس.

وأعلن المركز الإعلامي لعملية «البنيان المرصوص» أنه سيتم البدء في آلية عودة النازحين إلى حي الـ700 جنوب سرت، غدًا الأحد.

روسيا تكرر تجربتها في ليبيا
أما جريدة «العرب» اللندنية فأوردت أن موسكو ستستضيف رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج خلال الأسابيع المقبلة، فيما اعتبرته «محاولة من جانب موسكو لتكرار تجربتها في سورية على ملف الأزمة الليبية».

وكانت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قالت إن روسيا تسعى للمساعدة في الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية، وترغب في أن تحل الفصائل المتناحرة خلافاتها عبر المحادثات لا العنف.

وقالت في تصريحات صحفية أمس الجمعة: «نحن لا نرى بديلاً للتسوية السياسية في ليبيا، وانطلاقًا من هذا النهج نحن نجري عملاً منتظمًا مع كلا المركزين في ليبيا، مع طرابلس ومع خصومهم في طبرق. نحن نحاول تشجيعهم على التغلب على الخلافات الداخلية والبحث عن حلول توافقية لجميع المسائل الخلافية».

وأضافت أن قائد الجيش المشير خليفة حفتر «شخصية محورية تتمتع بتأثير حقيقي على التوازن السياسي في ليبيا»، معتبرة أن الضجة التي صاحبت الاتصالات بين موسكو والمشير حفتر، «تشوه الصورة الحقيقية للخطوات التي تتخذها موسكو من أجل المساهمة في تسوية الوضع بليبيا».
وتابعت أن «حفتر ساهم كثيرًا ويواصل مساهمته في محاربة إرهابيي داعش، وتابعت أنه بفضل قائد الجيش الليبي استأنفت البلاد تصدير المشتقات النفطية وبدأت في تلقي الموارد الضرورية لحل القضايا الاجتماعية والاقتصادية الملحة».

وقالت الجريدة إنه من المتوقع «أن تطرح موسكو مسألة تحديد الجماعات المسلحة المناوئة لحفتر والجماعات الأخرى التي ترفض فكرة الدولة المدنية وترتبط بتنظيمات إرهابية على غرار تنظيمي أنصار الشريعة والقاعدة».

وأضافت أن روسيا قد تعرض أيضًا «فك ارتباط القوات الموالية للمجلس الرئاسي بمجلس شورى الثوار الموجودة في عدة مناطق في ليبيا، أبرزها مجلس شورى ثوار بنغازي ومجلس شورى مجاهدي درنة، بالإضافة إلى سرايا الدفاع عن بنغازي».

حفتر يلتقي السفيرة الفرنسية
وإلى جريدة «الحياة» اللندنية فنقلت عن مصادر فرنسية إن قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر التقى السفيرة الفرنسية لدى ليبيا، بريجيت كورمي، حيث أبلغها أنه «ينوي السيطرة على السلطة في أنحاء ليبيا، وأنه غير مستعد للحوار مع أحد».

وقالت المصادر، لم تذكرها الجريدة، إن كورمي أبلغته بـ«ضرورة الحوار مع الأطراف الأخرى والابتعاد عن استخدام السلاح. وأبلغته أن أوساطًا نافذة في فرنسا تعتقد بأنه إذا حاول أخذ السلطة بالسلاح ستكون النتيجة تأجيج المعارك والحرب الأهلية».
وأضافت أن «مصر تريد حلاً سياسيًا للوضع في ليبيا، وأنها تضغط لكي تتم صفقة سياسية تكون لمصلحة حفتر في شكل أساسي ولكن بالشراكة مع سلطة مدنية حقيقية لرئيس حكومة الوفاق فائز السراج».

ولفتت الجريدة إلى تباين في الرأي حول ليبيا في فرنسا بين الرئاسة والدفاع من جهة والخارجية من جهة أخرى، «حيث ترى الرئاسة ووزارة الدفاع بضرورة الدفع نحو تسوية سياسية بين السراج ومصراتة وحفتر يكون فيها النفوذ الأكبر للأخير، في حين ترى الخارجية أن قوات حفتر ترتكز على السلفيين». وترى الرئاسة ووزارة الدفاع في باريس أنه «يجب تسليم الأمن لحفتر لأنه وحده لديه الوسائل لتحقيق ذلك على عكس السراج».

ليبيا في الصحافة العربية (السبت 4 فبراير 2017)
ليبيا في الصحافة العربية (السبت 4 فبراير 2017)
ليبيا في الصحافة العربية (السبت 4 فبراير 2017)
ليبيا في الصحافة العربية (السبت 4 فبراير 2017)
ليبيا في الصحافة العربية (السبت 4 فبراير 2017)
ليبيا في الصحافة العربية (السبت 4 فبراير 2017)
ليبيا في الصحافة العربية (السبت 4 فبراير 2017)
ليبيا في الصحافة العربية (السبت 4 فبراير 2017)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مصادرة لحوم فاسدة من محال تجارية في الزنتان
مصادرة لحوم فاسدة من محال تجارية في الزنتان
«جون أفريك»: النفط الليبي يقترب من مستويات إنتاج يناير 2011
«جون أفريك»: النفط الليبي يقترب من مستويات إنتاج يناير 2011
تقرير فرنسي: بعد 13 عاما.. طريق مسدود للأمم المتحدة في ليبيا
تقرير فرنسي: بعد 13 عاما.. طريق مسدود للأمم المتحدة في ليبيا
ضبط سيارة دهست طفلة في أبوسليم
ضبط سيارة دهست طفلة في أبوسليم
غينيا بيساو ملتزمة بسداد ديونها المستحقة لليبيا
غينيا بيساو ملتزمة بسداد ديونها المستحقة لليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم