السراج من بروكسل: لن نسمح بتوطين المهاجرين في ليبيا

قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، إنه لن يسمح بتوطين المهاجرين في ليبيا، مشيرًا إلى أن ليبيا دولة عبور وليست دولة مصدرة المهاجرين.

وأكد السراج خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقده مساء الجمعة في بروكسل «ضرورة وضع حلول لهذه المشكلة التي تؤرق كلاً من ليبيا والاتحاد الأوروبي والمهاجرين أنفسهم».

وأضاف السراج: «إننا مستعدون للتعاون لحماية المهاجرين الذين يغامرون بأرواحهم في ظل ثوابت سيادة الدولة الليبية وعدم المساس بها، ولن نسمح بتوطين المهاجرين، ونؤكد أننا دولة عبور وليست دولة مصدر للمهاجرين، وسنلتزم بواجباتنا الأخلاقية تجاه المهاجرين وترحيلهم وفق المتطلبات الإنسانية».

وأشار السراج إلى قضية الإرهاب وما قدمته ليبيا من تضحيات وما فقدته من أرواح، مشيرًا إلى وجود جهود حثيثة لدعم ليبيا في مكافحة الإرهاب وتنظيم «داعش».

ولفت رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج إلى أنه جرى مناقشة الدعم الحالي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي، والذي يغطي جوانب عدة غالبيتها إنسانية، حيث قال: «ناقشنا الطرق لتحسين الدعم وليس فقط زيادته، نحن نتحدث عن وضع معقد على الأرض ولدينا اهتمام وبرامج للاستثمار في مشاريع تعود بالنفع المباشر على المواطنين الليبيين».

المزيد من بوابة الوسط