السراج: جهود الاتحاد الأوروبي لوقف الهجرة غير كافية

أبلغ رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، أنه يجب على الاتحاد أن يدفع مزيد الأموال للحصول على مساعدة ليبيا في الحد من تدفق المهاجرين الأفارقة إلى أوروبا، مشيرًا إلى أن ما يقوم به الاتحاد الأوروبي من جهود «ليس كافيًا».

وقالت وكالة «رويترز» إن السراج في تصريحات مشتركة مع رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، عبَّر عن أمله بأن تكون آليات الاتحاد الأوروبي لمساعدة ليبيا أكثر عملية، وقال «إنه لن يذكر قيمة الأموال المخصصة لليبيا في هذا الصدد لكونها قليلة للغاية».

من جانبه قال رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، إن أوروبا أثبتت أنها قادرة على غلق الممرات غير المنتظمة للهجرة في إشارة إلى اتفاقها مع تركيا، وأضاف قائلاً «الآن حان الوقت لغلق الممر من ليبيا إلى إيطاليا بوسعنا ذلك ما نحتاجه هو التصميم الكامل على عمل ذلك».

ويعزز الاتحاد الأوروبي تدريب خفر السواحل الليبي ويعرض مزيد المال والمساعدات لليبيا وغيرها من البلدان الأفريقية حتى تتمكن من إحكام السيطرة على حدودها لمنع تسلل المهاجرين الراغبين في حياة أفضل في أوروبا.
وذكر تقرير للأمم المتحدة العام الماضي أن المهاجرين يتعرضون للاحتجاز التعسفي والعمل القسري والاغتصاب والتعذيب؛ حيث يعيش المهاجرون «ظروفًا أشبه بمعسكرات الاعتقال».

المزيد من بوابة الوسط