«المركزي» يحدد متى يمكن استخدام الـ«400» دولار

أوضح مصرف ليبيا المركزي أن استخدام الـ«400» دولار عبر البطاقات المصرفية الدولية أو التحويلات المباشرة أو نقدًا سيكون متاحًا للمواطن «فور توفر إمكانية توريد السيولة الأجنبية».

وقال المصرف المركزي في بيان، أصدره اليوم الأربعاء، إنه يعمل على توفير السيولة الأجنبية «من خلال سعيه الحثيث لرفع الحظر المفروض على توريد النقود الأجنبية الورقية منذ ديسمبر 2013».

وأشار المصرف المركزي إلى أنه «يمكن للمواطن الاحتفاظ في حسابه الفرعي بمبالغ العملة الأجنبية التي لم يستخدمها سنة 2017، إلى سنوات مقبلة باعتبارها أمواله يتصرف فيها متى وكما شاء».

وأعلن مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، اليوم الأربعاء، بيع العملة الأميركية للمواطنين بالسعر الرسمي ليوم الشراء بقيمة 400 دولار لكل فرد، اعتبارًا من اليوم الأربعاء، منوهًا بأن هذا الإجراء يأتي في إطار «اختصاصات وصلاحيات المصرف وحرصًا على تحري وتطبيق القانون في الحصول على النقد الأجنبي».

وأشار البيان إلى أن المصارف التجارية ستبدأ بيع العملة الأجنبية للمواطنين بالسعر الرسمي ليوم الشراء بقيمة 400 دولار أميركي (قابلة للزيادة في حال تحسن الدخل العام)، لكل فرد من أفراد الأسرة عبر حساب مصرفي فرعي بالدولار، فيما لم يحدد المصرف المركزي عدد مرات الشراء المسموح بها لكل فرد.

كما لفت المصرف المركزي إلى «أنه يحق للمواطنين استخدام أرصدة حساباتهم الجارية في المصارف بشراء مخصصاتهم من العملة الأجنبية دون الاضطرار إلى الدفع نقدًا متى كانت أرصدتهم تكفي لتغطية قيمتها المستحقة وقت شرائها».

 

المزيد من بوابة الوسط