قنصو يبحث مع بلديات الجنوب أزمات المنطقة

شهدت قاعة ديوان بلدية سبها اليوم الأحد اجتماعًا ضم المفوض بوزارة الحكم المحلي في حكومة الوفاق الوطني، بداد قنصو، مع عمداء وأعضاء المجالس البلدية في المنطقة الجنوبية وعدد من مديري القطاعات الخدمية بمدينة سبها، بحضور عضو مجلس النواب عن سبها محمد عريفة.

وقال قنصو لـ«بوابة الوسط» إن الاجتماع يأتي ضمن سلسة الزيارات التي يقوم بها إلى البلديات في ليبيا من أجل الاطلاع والوقوف على المشاكل والعراقيل التي تواجه المواطنين عبر مجالس البلديات، التي قال إنها الجهة المعنية بتقديم الخدمات، موضحًا أن زيارته إلى مدينة سبها خصصت للاجتماع مع بلديات المنطقة الجنوبية.

وأضاف قنصو عقب الاجتماع أنه نقاش المشاكل التي تعانينها المنطقة الجنوبية خصوصًا هذه الأيام من انقطاع التيار الكهربائي ونقص الوقود وغاز الطهي والمشاكل الصحية والأمنية والسيولة، مؤكدًا أنه استمع من ممثلي البلديات ومديري القطاعات الخدمية إلى المشاكل التي تعانيها المنطقة الجنوبية.

وأكد المفوض بوزارة الحكم المحلي توافر الوقود في مستودع سبها النفطي «بشكل كبير»، مشيرًا إلى أن الكمية المتوافرة الآن تقدر بنحو «15 مليون لتر»، غير أنه بين أن سبب الأزمة يعود إلى خلل يكمن في محطات التوزيع والشركات الموزعة للوقود، مما أدى إلى تسرب الوقود وغاز الطهي إلى السوق السوداء بأسعار مرتفعة، منوهًا إلى أنه سيجري تشكيل لجان من قبل بلديات الجنوب من أجل حلحلة جميع المشاكل.

وأكد قنصو أن المجلس الرئاسي ووزارة الحكم المحلي «ستقفان على كافة المشاكل والعراقيل التي تواجه المواطنين في كافة ربوع ليبيا لحلها دون تفرقة»، منوهًا إلى أن الوزارة «ستتوجه خلال الفترة القادمة إلى المناطق الشرقية والغربية لحللت جميع المشاكل».

وحول مشكلة الكهرباء أكد قنصو لـ«بوابة الوسط» أن محطة أوباري الغازية «هي الهدف الوحيد الموجود أمام المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني لحل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة الجنوبية».
مضيفًا «سنسعى خلال الأيام القادمة إلى زيارة تركيا للاطلاع على مشاكل الشركة المنفذة للمحطة لإقناعها بالعودة لاستئناف العمل وإكمال المشروع سريعًا».

وأكد ممثلو بلديات الجنوب خلال اجتماعهم مع قنصو أن جميع منطاق الجنوب تعاني نقصًا في الخدمات الصحية وانقطاع التيار التيار الكهربائي والأمن والمياه والصرف الصحي، وأنهم خاطبوا جهات الاختصاص لكن دون جدوى.

وحضر الاجتماع إلى جانب ممثلي البلديات كل من مدير مركز سبها الطبي الدكتور عبدالرحمن عريش، ومدير الخدمات الصحية بسبها الدكتور يونس الرقيق، ومدير مكتب شؤون التربية والتعليم بسبها النعاس الحافر، وعضو اللجنة التسييرية للشركة العامة للكهرباء غيث محمد، ومدير شركة خدمات النظافة بمنطقة أوباري محمد حسن سليمان، إضافة إلى مديري القطاعات الخدمية في سبها.

المزيد من بوابة الوسط