القاهرة تستضيف الاجتماع العاشر لوزراء خارجية دول جوار ليبيا السبت

يستضيف مقر وزارة الخارجية المصرية، بعد غد السبت، أعمال الاجتماع العاشر لمجموعة دول جوار ليبيا برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري، بحسب ما نُشر على موقع الهيئة العامة للاستعلامات التابعة لرئاسة الجمهورية المصرية اليوم الخميس.

وقال الناطق باسم الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبوزيد، إن الاجتماع سيشهد مشاركة كل من «الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر، ومبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية الخـاص إلى ليبيا السفير صلاح الجمالي، بالإضافة إلى ممثل الاتحاد الأفريقي في ليبيا جاكايا كيكويتي».

وأوضح أبوزيد أن الاجتماع «سيناقش أبرز مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية والشواغل التي تعرقل العملية السياسية». مضيفًا أنه سيستعرض «الجهود المبذولة على الصعيدين الإقليمي والدولي لتقديم الدعم لمختلف أطياف الشعب الليبي، وكذلك المبادرات الهادفة لبناء الثقة بين الأشقاء الليبيين وسبل تشجيعهم على الانخراط الإيجابي في حوار ليبي/ ليبي بهدف التوصل إلى التوافق المطلوب حول تنفيذ اتفاق الصخيرات».

وأكد الناطق باسم الخارجية المصرية أن الاجتماع «يأتي استكمالاً لجهود دول الجوار الليبي الرامية لإيجاد حلول تضمن الحفاظ على كيان الدولة الليبية وحماية مؤسساتها واستعادة الأمن والاستقرار إلى ليبيا، وتفعيل دور المؤسسات الوطنية الليبية بما يمكنها من مواجهة التحديات الراهنة وتحقيق آمال وتطلعات الشعب الليبي الشقيق».

يشار إلى أن مجموعة دول جوار ليبيا تضم كلاً من مصر وليبيا والجزائر وتونس والسودان وتشاد والنيجر.

المزيد من بوابة الوسط