الشركة العامة: إغلاق صمام الغاز المغذي لمحطة كهرباء الزاوية بعد فتحه لمدة ساعة ونصف

أعلنت الشركة العامة للكهرباء، اليوم الخميس، عن إغلاق صمام الغاز المغذي لمحطة كهرباء الزاوية المزدوجة بعد فتحه لمدة ساعة ونصف.

ونوهت الشركة عبر صفحتها على موقع «فيسبوك» بالقول: «تنفي الشركة العامة للكهرباء ما تردد في صفحات التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الإعلامية المختلفة بفتح صمام الغاز المغذي لمحطة كهرباء الزاوية المزدوجة، وتؤكد في هذا الصدد أنه فتح لمدة ساعة ونصف وتم إغلاقه مرة ثانية».

وكانت الشركة العامة للكهرباء أعلنت في وقت سابق عن فتح صمام الغاز المغذي لمحطة كهرباء الزاوية البخارية، بعد التوصل إلى حل بين الأطراف التي كانت وراء قفل الصمام.

وشكرت صفحة الشركة عبر موقع «فيسبوك»، الخميس، عددًا من النواب ورئيس وأعضاء المجلس الرئاسي، ووزير الحكم المحلي بداد قنصو ومدير الهيئة العامة للاتصالات، ورئيس مجلس الشركة العامة للكهرباء م. عبدالمجيد حمزة ورئيس مجلس الزاوية المحلي عضو لجنة الأزمة بشركة البريقة، كما شكرت عقلاء الزاوية وورشفانة على مساهمتهم في حلحلة الأزمة.

وسبق أن حذرت الشركة العامة للكهرباء من دخول البلاد في حالة إظلام تام في حال تواصل إغلاق الصمام الرئيسي لخط الغاز المغذي لمحطة الزاوية لإنتاج الكهرباء. وأوضحت في بيان نُشر الإثنين: «إن عددًا من الأفراد أغلقوا عنوة الصمام الرئيسي لخط الغاز الطبيعي المغذي لمحطة الزاوية لإنتاج الطاقة الكهربائية، مما ترتب عليه فقدان جزء كبير من إنتاج هذه المحطة نتيجة الاضطرار لتشغيلها بالوقود السائل، بالتالي زيادة قيمة العجز وعدد ساعات قطع التيار الكهربائي ودخول بعض المناطق في حالة إظلام تام».

وأضافت أنه في حال استمرار قفل خط الغاز لمدة تزيد على ثلاثة أيام فإن المحطة ستتوقف بشكل كامل بسبب عدم توافر مخزون كافٍ من الوقود السائل بخزانات شركة البريقة، مما يعرِّض الشبكة العامة لحالة الإظلام التام على جميع المناطق. وهو ما حدث بالفعل إذ أكد سكان من طرابلس انقطاع التيار الكهربائي، مساء السبت، عن مناطق العاصمة كافة في وقت واحد، قبل أن يمتد إلى مدن بالمنطقة الغربية.