الشركة العامة تؤكد لنشطاء الجنوب عودة الكهرباء اليوم الأربعاء

قال الناشط المدني بوادي الشاطئ، القديدي بشر، «إن الشركة العامة للكهرباء أكدت عودة التيار إلى الجنوب كحد أقصي اليوم الأربعاء»، مشيرًا إلى أن هذه الوعود جاءت على لسان رئيس مجلس إدارة الشركة في اجتماعه بعدد من نشطاء المجتمع المدني بالجنوب، الثلاثاء، بحضور عدد من الفنيين والخبراء، لمناقشة معاناة المنطقة الجنوبية.

ووصف عضو مبادرة الجنوب القديدي بشر لـ«بوابة الوسط» في اتصال هاتفي، «إن الاجتماع كان ساخنًا وجرى فيه مناقشة ما يعانيه الجنوب بشفافية ومنها انقطاع الكهرباء على بعض المناطق، وصل إلى 14 يومًا متتالية، مما نتج عنه وفاة 60 طفلاً بسبب الأحوال الجوية السيئة وانخفاض درجة الحرارة وانقطاع الكهرباء على المستشفيات».

وتابع: «كما جرى التشديد على معاملة الجنوب كباقي المناطق من ناحية طرح الأحمال بالتساوي، لأن هناك بعض المدن خارج هذه العملية بالمجمل، وبعد مخاض طويل وشاق توصل المجتمعون إلى وعود كبيرة بأن الكهرباء سترجع للجنوب كحد أقصي اليوم الأربعاء».

محطة أوباري الغازية
وأضاف: «إن اللقاء ناقش موضوع محطة أوباري الغازية التي أُنجز فيها 79% وتوقف العمل بها منذ العام 2011، كما أن الشركة التركية التي تعمل على إنهائها اشترطت فتح مطار أوباري والمستشفى لمواصلة العمل بهما، وفعلاً جرى التواصل مع شركة الخطوط الجوية الليبية».

وأردف: «كما جرى الاجتماع مع بعض أعضاء المجلس الأعلى للدولة عن المنطقة الجنوبية، لمناقشة مشاكل المنطقة وإيجاد حلول جذرية لها، كما نعد لمقترح اجتماع يضم كل ممثلي الجنوب في المجلس الأعلى للدولة، ومجلس النواب ولجنة الستين للالتقاء في أي مدينة من مدن الجنوب يتم التوافق عليها، لتقارب وجهات النظر ولأخذ موقف جدي وحازم لما تعانيه المنطقة بالكامل، خصوصًا أن الدراسة توقفت بشكل شبه كامل في عديد المناطق بسبب أزمة الكهرباء، وصعوبة الدراسة في الأوضاع المناخية الصعبة».

وأشار القديدي بشر إلى تنظيم وقفة احتجاجية لعدد من النشطاء، الخميس المقبل، في ميدان الشهداء بمدينة طرابلس، كنوع من الاحتجاج على الوضع الحرج والمأساوي الذي يمر به الجنوب.