Atwasat

الجمالي يطلع شكري على نتائج مشاوراته واتصالاته مع الأطراف الليبية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 10 يناير 2017, 08:36 مساء
WTV_Frequency

اطلع مبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية الخاص إلى ليبيا، صلاح الدين الجمالي، وزير الخارجية المصري سامح شكري، على نتائج مشاوراته واتصالاته مع الأطراف الليبية منذ توليه لمهام منصبه، والمبادرات المطروحة لحل الأزمة والشواغل التي تعرقل العملية السياسية الليبية.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية المصري سامح شكري للجمالي بمقر الوزارة في القاهرة مساء اليوم الثلاثاء. بحسب ما نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية على موقع «فيسبوك».

وقال الناطق باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبوزيد إن الجمالي أطلع شكري خلال اللقاء على «خطته للتحرك على الساحة الليبية لتذليل العقبات التي تعترض اتفاق الصخيرات وحكومة الوفاق الوطني والعمل على توفير الدعم الدستوري لها من قبل مجلس النواب الليبي، بما يسمح لها بالاضطلاع بمهامها في توفير الأمن وحماية مصالح المواطنين، ويحقق تطلعات الشعب الليبي الشقيق».

وأضاف أبوزيد أن الوزير شكري «أكد في مستهل اللقاء على أهمية الدور العربي وخاصة دول الجوار الجغرافي لليبيا في إيجاد حلول تضمن الحفاظ على كيان الدولة الليبية وحماية مؤسساتها»، وشدد في هذا الصدد على «محورية اتفاق الصخيرات كأساس لاستعادة الاستقرار وتفعيل دور المؤسسات الوطنية الليبية».

وذكر أبوزيد أن وزير الخارجية المصري أعرب للجمالي عن تطلع مصر لمزيد من التعاون والتنسيق في الشأن الليبي مع الجامعة العربية. كما أكد على استمرار مصر في بذل جهودها من أجل إتاحة الفرصة كاملة للأشقاء الليبيين للتوصل إلى حلول ترضي جميع الأطراف.

وأشار شكري خلال اللقاء إلى استضافة القاهرة في ديسمبر الماضي عددًا من الشخصيات المؤثرة في الشأن الليبي، وكذلك استقبالها وفودًا من مجلس النواب الليبي وأعضاء من مجلس الدولة والإعلاميين، بهدف التعرف على القضايا الجوهرية الأساسية المطلوب حلها ودعم الأطراف الليبية وتشجيعهم على التوصل إلى التوافق المطلوب.

وشدد شكري خلال اللقاء على أهمية دعم الجامعة العربية لجهود آلية دول جوار ليبيا، مشيرًا في هذا الشأن إلى استضافة مصر اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي خلال الفترة القادمة، بهدف تعزيز التنسيق والتشاور بين دول الجوار الليبي بما يسهم في التوصل إلى حل للأزمة السياسية الراهنة في ليبيا.

من جانبه أشاد الجمالي بالدور المصري الرائد في المنطقة وما تبذله من جهود لحلحلة الأوضاع في ليبيا، وتفعيل المسار السياسي من خلال الحل السلمي والحوار بين كافة الأطراف الليبية. بحسب الناطق باسم وزارة الخارجية المصري.

واختتم المستشار أحمد أبوزيد تصريحاته مشيرًا إلى أن الجانبين «اتفقا على إيجاد حل للأزمة السياسية الراهنة في ليبيا ينبغي أن ينبع من جهود وطنية ليبية خالصة ودون تدخل أجنبي، وفي إطار الحفاظ على استقلالية وسيادة الأراضي الليبية».

الجمالي يطلع شكري على نتائج مشاوراته واتصالاته مع الأطراف الليبية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم