سيالة: الاتفاق على إطلاق مشاريع مشتركة مع إيطاليا لمكافحة الهجرة

أعلن المفوض بوزارة الخارجية والتعاون الدولي محمد الطاهر سيالة الاتفاق على إطلاق مجموعة من المشاريع المشتركة مع إيطاليا تتعلق بمكافحة الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإتجار بالبشر، بالإضافة إلى مكافحة تهريب الوقود عبر البحر من ليبيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين سيالة ووزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي، اليوم الثلاثاء، بمقر ديوان رئاسة الوزراء في العاصمة طرابلس، بحسب ما نشرته إدارة الإعلام والتواصل بمجلس الوزراء عبر صفحتها على موقع «فيسبوك».

وأضاف سيالة خلال المؤتمر أنه جرى الاتفاق أيضًا على تمويل جملة من المشاريع في ليبيا من قبل إيطاليا، مشيرًا إلى أن هذه المشروعات أعطت أهمية خاصة للجنوب الليبي، بالإضافة إلى تعاون مكثف في مجال الأمن بين وزيري داخلية البلدين.

وأكد المفوض بوزارة الخارجية والتعاون الدولي خلال المؤتمر أن سيجري اعتماد أوراق السفير الإيطالي في ليبيا يوم غد الثلاثاء، لافتًا أنها أول سفارة ستعمل بشكل مباشر في طرابلس، وستستأنف عمل منظومة التأشيرة داخل السفارة الإيطالية.

من جانبه قال وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي إنه ناقش مع المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق مواضيع عديدة ذات أهمية بين البلدين، وخاصة التي تدعم استقرار ليبيا، بالإضافة إلى دعم مكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى دعم قوات «البنيان المرصوص» بالتعاون مع المجلس الرئاسي في عملية تحرير سرت من تنظيم «داعش».

وأكد الوزير الإيطالي أن العلاقات الليبية الإيطالية مستمرة في دعم التعاون المشترك بين البلدين في المجال الاقتصادي والخدمي، وجارٍ العمل على تفعيل هذا الدعم من خلال الاتفاقيات التي تمت بين البلدين. كما أشار مينيتي إلى دعم التعاون المشترك في مشروع حماية وأمن الحدود الليبية، وخاصة حدود المنطقة الجنوبية.

وتطرق المؤتمر الصحفي بين سيالة ومينتي إلى التعريف بجملة من الاتفاقيات الخاصة بمعاهدة الصداقة والشراكة والتعاون بين البلدين، بحسب إدارة الإعلام والتواصل بمجلس الوزراء.

المزيد من بوابة الوسط